بكين: أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الجمعة لدى استقباله وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في بكين ان quot;الاحترامquot; المتبادل هو اساس العلاقات الجيدة بين الصين والولايات المتحدة، في وقت تهدد قضية المنشق الصيني شين غوانغشينغ الذي يطلب حماية واشنطن باثارة احتكاك بين البلدين.

واستقبل وين وزير الخارجية الاميركية ووزير الخزانة تيموثي غايتنر في مقر الحكومة الصينية في وسط بكين. وراى رئيس الوزراء الذي يعتبر من القوى الاصلاحية في النظام الشيوعي ان quot;الحوار الاستراتيجي والاقتصاديquot; الصيني الاميركي الذي افتتحت دورته السنوية الجديدة الخميس على ان تختتم الجمعة كان quot;بناء جداquot;.

وقال مستهلا اللقاء quot;ما هو السر خلف التطور المتواصل والمنتظم للحوار الاستراتيجي والاقتصادي؟ اعتقد ان الأهم هو اننا نتبادل الاحترام ونتعامل بندية وياخذ كل منا بمخاوف الاخرquot;. وكانت كلينتون التقت مع تيموثي غايتنر في وقت سابق الرئيس الصيني هو جينتاو الذي اعرب امس الخميس عن مواقف مماثلة داعيا الى quot;الاحترامquot; وquot;التفاهم المتبادلquot;.

ويجري هذا اللقاء السنوي الصيني الاميركي في ظل قضية المعارض شين غوانغشينغ الذي فر الاسبوع الماضي من منزله حيث كان خاضعا للاقامة الجبرية ولجأ الى السفارة الاميركية. وخرج شين الاربعاء من السفارة الاميركية بعد حصوله على ضمانات حول سلامته وسلامة عائلته في الصين، غير انه عاد بعد انضمامه الى عائلته وطلب مساعدة واشنطن مبديا رغبته في مغادرة بلاده.