القضاة المغاربة يطالبون بالاستقلالية

قدمت الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين (7 أيار/ مايو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها تهديد قضاة بتقديم استقالة جماعية وتفكيك شبكة إرهابية مفترضة أدخلت أسلحة إلى المملكة، وخارطة طريق ترسم العلاقة بين الملك وحكومة بنكيران.


الرباط: استأثر تجمع المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب باهتمام الجرائد.

فتحت عنوان: quot;1800 قاضٍ يوقعون عريضة للمطالبة بالاستقلالquot;، كشفت quot;الصباحquot; عن أن المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب، المنعقد أول أمس السبت، قرر الشروع في تطبيق أشكال احتجاجية للمطالبة بتنفيذ الملف المطلبي، لاسيما الشق المتعلق بعدم التزام الحكومة بتنفيذ مقتضيات الخطاب الملكي لـ 20أغسطس/آب 2009.

تبدأ الصيغ الاحتجاجية، في 15 أيار/مايو الجاري، بحمل الشارة، لتتواصل بوقفات احتجاجية وطنية بالبذل، إحداها ستنظم أمام محكمة النقض، وفي حال عدم الاستجابة للمطالب، هدد القضاة المجتمعون بخوض إضرابات جماعية، ومقاطعة أنشطة الوزارة، وعدم طبع الأحكام، وتتويج ذلك بأساليب احتجاجية للدفاع عن مطالب القضاة تصل إلى حد تقديم استقالات جماعية.

على غرار وثيقة المطالبة باستقلال المغرب، اختار نادي قضاة المغرب التصعيد الجديد، في إطار ما اعتبر التنزيل السليم لمقتضيات الدستور بشأن استقلال السلطة القضائية، واستقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات، ووقّع حوالى 1800 قاضٍ على وثيقة الاستقلال.

من جهتها، نقلت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، تصريحًا لياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، قال فيه إن quot;هذا اليوم سيبقى مشهودًا في تاريخ القضاء المغربي، وما حضور هذا العدد الهائل من رجال ونساء القضاء في المغرب، إلا رسالة قوية إلى كل من لا يزال يخامره شك بخصوص نادي قضاة المغرب، الجمعية المهنية الأكثر تمثيلية للقضاة.

بنكيران يحدد علاقة حكومته بالملك

خصصت quot;المساءquot; الموضوع الرئيس في صفحتها الأولى لما جاء في كلمة رئيس الحكومة في أشغال اليومين الدراسيين، اللذين نظمتهما اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية أول أمس.

تحت عنوان: quot;بنكيران يرسم خارطة طريق لطبيعة علاقة حكومته بالملكquot;، أكدت اليومية أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام للعدالة والتنمية، رسم خارطة طريق لعلاقة حزبه بالمؤسسة الملكية وشركائه السياسيين خلال فترة قيادته للحكومة، من دون أن يغفل تبيان طبيعة تعامل فريقه النيابي مع تلك الحكومة، وهو الفريق الذي وجد نفسه يتحول غداة انتخابات 25 تشرين الثاني/نوفمبر إلى أكبر قوة برلمانية في تاريخ المغرب، بعدما اعتاد لسنوات طويلة الاصطفاف في المعارضة.

وذكر بنكيران أن سؤال المرحلة السياسية الراهنة في المغرب هو quot;كيف سيتم العمل مع المؤسسة الملكية؟quot;، في ظل حكومة quot;لم تأتِ من أجل الاستقرار فقط، بل كذلك من أجل الإصلاحquot;، مشيرًا إلى أن المطلوب اليوم quot;هو التفكير في كيفية اشتغال الحزب مع الملكية، وفي إطارها، لأننا في العدالة والتنمية، لا نطرح خيارًا آخر غير العمل مع الملكية، وفي إطارهاquot;.

الاتحاد الاشتراكي يعيش انتحارًا جماعيًا

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;الراضي: الاتحاد الاشتراكي يعيش انتحارًا جماعيًا وممنهجًاquot;، أن عبد الواحد الراضي وجّه نقدًا لاذعًا إلى المآل الذي انتهى إليه الاتحاد الاشتراكي، واصفًا الوضع بعبارات قاسية من قبيل quot;الانتحار الجماعي الممنهج والتحطيم الذاتيquot;، موجّهًا كلامه، خلال أشغال دورة المجلس الوطني، المنعقدة أول أمس السبت، في الرباط، إلى كل الاتحاديين من أجل العمل لأن يسترجع الحزب توهجه الذي فقده منذ سنوات، وجعله يتراجع انتخابيًا وسياسيًا.

وعزا الكاتب الأول السبب في ذلك إلى أن هناك نظرةلا يزال يتمسك بها البعض حول الحزب، وكأنه الموجود وحده في الساحة السياسية، في حين، يؤكد الراضي، quot;أن هناك منتخبين من اليسار واليمين أصبحوا يتمعتون بشرعية شعبيةquot;.

لم يفت الراضي تشريح أزمة الاتحاد عبر التذكير بالصراعات الشخصية التي تهدد مصيره.

تفكيك شبكة إرهابية أدخلت أسلحة

تحت عنوان: quot;تفكيك شبكة إرهابية أدخلت كمية من الأسلحة إلى التراب الوطنيquot;، أفادت quot;الخبرquot; أن وزارة الداخلية أعلنت أن المصالح الأمنية فككت شبكة إرهابية يمتد نشاطها إلى العديد من المدن المغربية، ويتزعمها شخص يحتل مكانة بارزة داخل التنظيم الإرهابي المعروف بـ quot;حركة المجاهدين في المغربquot;.

وأشار بلاغ لوزارة الداخلية إلى أن هذا الشخص ظل موضوع مذكرات بحث وطنية ودولية سنوات 2003 و2010، لتورطه في قضايا متعلقة بالإرهاب، والمسّ الخطر بالأمن الداخلي للمملكة.

وأكدت اليومية أن زعيم هذه الشبكة، الذي يدعى (س. ب)، الملقب وسط المنتمين إلى الشبكة بـ quot;الحاجquot;، يحتل مكانة بارزة في التنظيم الإرهابي المعروف بـ quot;حركة المجاهدين في المغربquot;، وسبق له أن تلقى، بمعية بعض قياديي هذا التنظيم، دورات عسكرية مكثفة في معسكرات خارج المملكة.

الحكومة ترفض إقرار الضريبة على الثروة

أفادت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;حكومة بنكيران ترفض إقرار الضريبة على الثروةquot;، أن الحكومة اختارت، على ما يبدو، الطريق الصعب لتجاوز المطب الذي اعترض مشروع القانون المالي في لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية في مجلس المستشارين.

وأوضحت أن أحد أعضاء الحكومة قال لها إن الحكومة لن تقرر الضريبة على الثروة التي تمت إضافتها، بعدما نجح الفريق النقابي للفيدرالية الديمقراطية للشغل في مجلس المستشارين، في إضافتها على القسم الخاص بالمداخيل.