الخرطوم: اعلنت قوة حفظ السلام في دارفور الثلاثاء ان السودان علق الرحلات المتجهة الى القاعدة الخلفية للبعثة في اوغندا، لكن الخرطوم نفت اتخاذ هذا القرار.

وقال متحدث باسم القوة quot;ابلغتنا وزارة الدفاع الاربعاء (الماضي) ان الرحلات الدولية ستتوقف بين الفاشر (في شمال دارفور) وعنتيبي (اوغندا)quot; احدى القواعد العملانية لقوة الاتحاد الافريقي-الامم المتحدة.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال العبيد مروح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ان quot;هذه المعلومة عارية من الصحة تماماquot;. واضاف quot;لم نعلق اي رحلة لقوة حفظ السلام في دارفورquot;.

وتقول قوة حفظ السلام في دارفور ان الخرطوم لم تبرر هذا القرار الذي يأتي بعد شهر من معارك حدودية حملت على التخوف في الاسابيع الاخيرة من اندلاع حرب جديدة بين الخرطوم وجوبا، حتى بدء تطبيق وقف لاطلاق النار فرضته الامم المتحدة، يوم الجمعة الماضي.

وكانت اوغندا دعمت الجنوبيين في السودان خلال الحرب الاهلية التي استمرت 22 عاما ضد الشماليين وانتهت في 2005 بابرام اتفاق سلام وباستقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011.

وردا على ذلك الدعم، ايدت الخرطوم جيش الرب للمقاومة، وهو مجموعة اوغندية متمردة، معروفة بخطف وتسخير الاطفال وتجنيدهم وبقتل المدنيين والتمثيل بهم.