برلين: دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأربعاء إلى إنشاء وكالة متخصصة داخل الأمم المتحدة تعنى بالتنمية المستدامة.

وقالت المستشارة في خطاب لدى افتتاح ندوة حول هذا الموضوع quot;نظرا الى الاهمية القصوى لموضوعات مثل التنمية المستدامة وحماية البيئة، على الأمم المتحدة برأيي ان تنشئ مؤسسة تهتم بالتنمية المستدامةquot;.

واضافت ميركل، التي كانت وزيرة للبيئة من 1994 الى 1998، ان هذه الوكالة التي سيكون مقرها quot;على الارجحquot; في افريقيا، ستكلف ايضا ملفات مثل مكافحة الاحتباس الحراري.

وموضوع انشاء هذه الوكالة يمكن ان يكون مدار بحث في مؤتمر الامم المتحدة حول التنمية المستدامة quot;ريو+20quot; الذي سيعقد من 20 الى 22 حزيران/يونيو بعد عشرين عاما من قمة الارض في 1992 في ريو. وتنتظر البرازيل حضور 50 الف مشارك، بينهم نحو مئة رئيس دولة او حكومة.

واقرت المستشارة الالمانية التي انتقدت في السابق التقدم بوتيرة بطيئة جدًا في مكافحة الاحتباس الحراري، بان واقع ان مثل هذه الوكالة لم تر النور بعد قمة ريو quot;لا يحث على التحرك السياسي بسرعةquot;.

وفي شباط/فبراير الماضي، اقترحت المنظمة الدولية للفرنكوفونية، التي تعد 56 دولة عضو و19 دولة بصفة مراقب، اي اكثر من ثلث مجموع الدول الاعضاء في الامم المتحدة، انشاء quot;وكالة متخصصة في الامم المتحدةquot; تعنى بشؤون البيئة.

وقالت المنظمة انذاك ان هذه الوكالة قد تقوم خصوصًا على اساس برنامج الامم المتحدة للبيئة، الذي انشئ في 1972 ومقره قرب نيروبي، لتصبح quot;وكالة متخصصة في الامم المتحدة ذات طابع شمولي، وتتوافر لديها كل الوسائل المالية والبشرية لضمان ادارة رشيدة ضرورية للبيئة على المستوى العالميquot;.