موسكو:اكدت اجهزة الامن الروسية الخميس انها اعتقلت خلية تابعة لمجموعة اسلامية متمردة في القوقاز الروسي كانت تعد لاعتداءات في سوتشي قبل الالعاب الاولمبية في 2014 واثناءها، واتهمت جورجيا بالتواطؤ في هذه المسألة.

وقالت لجنة مكافحة الارهاب في تصريحات نشرتها وكالات الانباء الروسية، ان quot;اجهزة الامن الروسية تأكدت ان المتمردين كانوا ينوون بين 2012 و2014 نقل اسلحة الى سوتشي واستخدامها لتنفيذ اعمال ارهابية خلال التحضير للالعاب الاولمبية واثناءهاquot;.

واوضحت لجنة مكافحة الارهاب انها القت القبض على هذه الخلية في الرابع والخامس من ايار/مايو في ابخازيا، وهي منطقة متمردة في جورجيا واعترفت موسكو باستقلالها بعد الحرب الخاطفة الروسية الجورجية في آب/اغسطس 2008.

وابخازيا قريبة من حدود المنطقة الروسية التي تقع فيها سوتشي.

واعتقلت اجهزة الامن quot;ثلاثة من قادة خلية امارة القوقازquot; الحركة الاسلامية السرية التي ولدت خلال حربي استقلال الشيشان، واكتشفت مخابىء كبيرة للاسلحة.

واتهمت اجهزة الامن ايضا جورجيا بالتواطؤ مع زعيم quot;امارة القوقازquot; الشيشاني دوكو عمروف المتهم بالتخطيط لمشاريع الاعتداء تلك.

واعلن عمروف، العدو اللدود للكرملين، مسؤوليته عن عدد كبير من الاعتداءات الدامية التي وقعت في السنوات الاخيرة في روسيا ومنها اعتداءات انتحارية في موسكو.

وقالت اللجنة ان quot;زعيم منظمة امارة القوقاز الارهابية الدولية دوكو عمروف الذي يقيم علاقات وثيقة مع الاجهزة الخاصة الجورجية، قد قام بتنسيق تسليم مواد لتنفيد اعمال ارهابيةquot;.

واوضح المصدر نفسه ان اعتقال رجل يحمل 300 صاعق في شباط/فبراير 2012 في ابخازيا اتاح تأكيد تواطؤ تبيليسي.

واكدت اجهزة الامن الروسية ان quot;الاجهزة الجورجية الخاصة مرتبطة مباشرة بارسال صواعق الى روسياquot;.

وقال المصدر نفسه ان الاجهزة الامنية ضبطت كميات كبيرة من الاسلحة خلال عملية الرابع والخامس من ايار/مايو، وخصوصا صواريخ ارض جو من نوع ستريلا وايغلا، و12 متفجرة يدوية الصنع و15 كلغ من مادة التي ان تي والغام مضادة للدبابات.

والالعاب الاولمبية في سوتشي حدث يحرص عليه كثيرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استخدم كل نفوذه للحصول على اجازة تنظيمه.

وهذه المدينة الواقعة بين الجبال والبحر الاسود قريبة من القوقاز الروسي وهو منطقة غير مستقرة في جنوب روسيا حيث هجمات المتمردين الاسلاميين يومية تقريبا.