القاهرة: بدأ المصريون في 166 دولة حول العالم اليوم الإدلاء بأصواتهم في أولى مراحل انتخابات الرئاسة لاختيار رئيس من بينrlm; 13rlm; مرشحًاrlm;rlm;، حيث فتحت السفارات والقنصليات المصرية أبوابها لاستقبال آلاف المصريين، الذين يحق لهم الاقتراع لمدة أسبوع تنتهى الخميس المقبل.

ونقل موقع quot;مركز أخبار مصرquot; التابع للتلفزيون المصري عن الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية قوله إن بطاقات اقتراع المصريين في الخارج متاحة على موقع اللجنة العليا للانتخابات من منتصف ليل الخميس، بحيث يتسنى للمصريين في الخارج طبع البطاقات والتصويت وإرسالها بالبريد إلى السفارات والقنصليات المصرية المعنية.

وناشد المتحدث المصريين في الخارج الإسراع في إرسال بطاقات التصويت بالبريد لتفادي التكدس الذي شاب بعض عمليات التصويت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأكدت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن عدد الذين سجلوا أسماءهم ولهم حق التصويت بلغ 700 ألف ناخب في 166 دولة، وجاءت السعودية في المرتبة الأولى بأعلى نسبة لتواجد المصريين في الخارج بإجمالي 261 ألف ناخبًا، تليها الكويت 119 ألفًا، والإمارات 61 ألفًا، وقطر 32 ألفًا، والولايات المتحدة الأميركية 27 ألفًا، وكندا 11 ألف ناخبًا.

وسيتم فرز أصوات الناخبين في نهاية اليوم الختامي للتصويت داخل مقر السفارة عن طريق رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية وبحضور مندوب واحد لكل مرشح من المرشحين للرئاسة وإرسالها إلى وزارة الخارجية التي تقوم بتسليمها إلى اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد حددت فتح باب التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج خلال الفترة من 11- 17 أيار/مايو الجاري، كما حددت جولة الإعادة إذا إقتضى الأمر ذلك في الفترة من 3 إلى 9 حزيران/يونيو المقبل.