روما: قال وزير الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي إن quot;إيطاليا ترى أن الوقت قد حان لتحرك أكبر من جانب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في ما يتعلق بالعملية الانتقالية الجارية في ليبياquot;.

وفي مؤتمر صحافي في مبنى وزارة الخارجية مع نظيره الليبي عاشور بن خيّال السبت، قال الوزير تيرسي quot;إننا نشعر بالحاجة إلى خطوة تغيير حقيقي في العلاقات مع طرابلسquot;، مؤكدًا quot;طرح هذه المسألة للبحث في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل الاثنين المقبل، ومن ثم في نيويوركquot;، حيث سيلتقي في غضون الأسابيع المقبلة، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على أن بلاده quot;في طليعة المؤيدين للعملية الانتقالية في ليبيا، كما تشهد لذلك حقيقة تواجد بن خيّال في روما، في أول زيارة له بصفته وزيرًا للخارجية إلى بلد أوروبيquot;، لافتًا إلى أن quot;الحكومة الإيطالية تدعم باقتناع عملية التطور الديمقراطي في ظل المشاكل الكبيرة التي تواجهها ليبيا لتحقيق الاستقرار، وترسيخ المؤسسات، وتعزيز الديموقراطية، في وقت تسير فيه البلاد نحو أول انتخابات حرة تجري منذ أربعين عامًاquot;.

في هذا السياق وصف تيرسي بـquot;غير المقبول أي تراجع من جانب طرابلس أثناء هذه العمليةquot;، وإختتم بالقول إن quot;ليبيا مدعوة إلى إعطاء رد مناسب للتحديات التي تواجههاquot;.