واشنطن: تصوت لجنة في مجلس الشيوخ الاميركي الثلاثاء على مشروع قرار يدعو الى المصالحة والوطنية والى مرحلة انتقالية quot;لا عودة عنهاquot; نحو الديموقراطية في ليبيا بعد اطاحة نظام معمر القذافي، حسبما افادت مصادر في الكونغرس الاثنين.

ومن المتوقع ان تصادق لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الثلاثاء على القرار الرمزي الذي يفترض ان يتبناه مجلس الشيوخ بكامله لاحقا. ويدعو نص القرار الى اطلاق عملية مصالحة وطنية تحدد المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان بما يشمل معارضي نظام القذافي.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما تعرض لانتقادات في الكونغرس لعدم استشارة النواب قبل بدء الضربات الجوية مع قوات الحلف الاطلسي لمساعدة قوات المعارضة للنظام الليبي. ومشروع القرار quot;يهنىء الليبيين على شجاعتهم وتصميمهم اللافتينquot;، واللذين اديا الى سقوط نظام القذافي الحاكم منذ 42 عاما.

ويدعم نص القرار اقامة quot;حكومة ديموقراطية تحترم الحريات وحقوق الانسان والحرياتquot;، ويدعو quot;الليبيين الى بناء حياتهم بعد تحررهم من الخوفquot;، ويؤكد على تاييد واشنطن لquot;مرحلة انتقالية ناجحة ولا عودة عنها نحو الديموقراطية في ليبياquot;.

وتأتي مباردة مجلس الشيوخ الاميركي قبل اسبوع على تشكيل حكومة ليبية جديدة من المفترض ان تعلن الاحد المقبل. وانتخب اعضاء المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد الرحيم الكيب وهو استاذ جامعي من طرابلس، في 31 تشرين الاول/اكتوبر رئيس لوزراء الحكومة الانتقالية في ليبيا.