نيويورك: اشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ايان مارتين بالسلطات الانتقالية الليبية على المستويين المحلي والوطني لقدرتها على اعادة الحياة الطبيعية للبلاد والحفاظ على بيئة ملائمة لممارسة المواطنين الليبيين لأنشطتهم المختلفة.

التحضيرات لاجراء الانتخابات الليبية

وقال إن التحديات المتزايدة التي يتعين التغلب عليها في الفترة الانتقالية في ليبيا وخاصة في مجال الأمن تؤكد الضرورة الملحة لتسوية قضايا الشرعية من خلال العمليات الانتخابية المبكرة.

واستعرض مارتين بعض الحوادث التي وقعت اخيرا في هذا السياق، وقال إن الحكومة اتخذت إجراءات عاجلة بشأنها في مجال نشر القوات والوساطة.

وقال إن المواطنين الليبيين يمارسون أكثر فأكثر حرية التعبير ويقبلون على المشاركة في القضايا المحلية والوطنية بعد حرمانهم من ذلك على مدى اثنين وأربعين عاما.

ونقل راديو الامم المتحدة في الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول ليبيا الليلة الماضية تحدث مارتين عن الاستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية التي تعد الأولى منذ عقود، وقال إن ليبيا تقترب من لحظة مهمة في انتقالها إلى الديموقراطية.

واستطرد قائلا:quot;في إطار هذه الحرية التي عثر عليها حديثا، تظهر على السطح بشكل أكثر وضوحا الصراعات المحلية والتوترات التي كانت موجودة قبل الثورة ولكنها كانت قابعة تحت القمع، quot;إن بعض تلك التوترات قد تصاعدت لتصبح صراعا مسلحا يختبر قدرة وسلطة الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة وقدرتها على فرض سيادة القانون.quot;