نيويورك: أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن قنبلة يدوية الصنع انفجرت الثلاثاء لدى مرور موكب من أربع سيارات تابع لبعثة المراقبين الدوليين في سوريا من دون أن يسفر الحادث عن إصابات في صفوف المراقبين.

وقال مارتن نيسيركي إن الانفجار الذي وقع قرب حماه في وسط البلاد بعيد الساعة 14:00 أصاب ثلاث سيارات للمراقبين بأضرار، لكن أيًا منهم لم يصب بجروح.

واضاف ان البعثة ارسلت دورية الى المكان quot;للمساعدة في نقل المراقبين العسكريينquot; المعنيين. واكد المتحدث ان الامم المتحدة تسعى حاليا quot;الى تحديد ظروفquot; هذا الهجوم الذي لا يسع المنظمة الدولية الا quot;ادانتهquot;.

وقال ايضا ان بعثة المراقبين quot;موجودة هنا (في سوريا) لمساعدة الشعب السوري والتاكد من تطبيق خطة النقاط الست (للموفد الدولي كوفي انان)، ولا يسعنا الا ان ندين كل ما يعرقل عملنا ويعرّض حياة طواقم الامم المتحدة للخطرquot;. وتابع نيسيركي quot;هناك كثير من العنف، ويشمل ذلك امكنة وجود المراقبين او تلك التي يتوجهون اليها (...) ومن المؤكد ان وقف العنف لم يتم في الشكل الذي كان مزمعًا ان يتم فيهquot;.

المرصد يتهم النظام بارتكاب quot;مجزرةquot; أثناء وجود المراقبين
إلى ذلك اتهم المرصد السوري لحقوق الانسان النظام السوري بارتكاب quot;مجزرةquot; ذهب ضحيتها عشرون شخصًا الثلاثاء في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب (شمال غرب) quot;في ظل وجود المراقبين الدوليينquot;.

وقال المرصد في بيان quot;ارتكب النظام السوري اليوم الثلاثاء مجزرة في ظل وجود المراقبين الدوليين في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب ذهب ضحيتها حتى اللحظة 20 شهيدًا وعشرات الجرحى، وذلك اثر اطلاق النار خلال تشييع شهيد سقط في قرية تمانعة الغاب في ريف حماهquot; (وسط) الاثنين. واتهم ناشطون قوات النظام بقصف سيارة للمراقبين الذين كانوا في المدينة.

وفي شريط فيديو نشر على شبكة الانترنت ظهرت اربع سيارات تابعة للامم المتحدة في مدينة خان شيخون، وقد تحلق حولها اشخاص يدعون ركابها الى النزول من quot;اجل رؤية دماء الشهداء على الارضquot;، كما يقول صوت يعلق على الشريط.

وفجأة، يسمع صوت انفجار وينبعث دخان ابيض من احدى السيارات التي تبدو بعدها وقد اصيبت واجهتها الأمامية باضرار بالغة. وتعذر التحقق من مصدر الانفجار. وقال متحدث باسم الجيش السوري الحر هو الرائد سامي الكردي في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;اثناء تشييع شهيد، دخلت سيارات المراقبين، وعندما رأى الاهالي المراقبين زاد عدد المشيعين ظنا منهم ان النظام لن يجرؤ على التعرض لهمquot;.

واضاف quot;لكن النظام تجرأ وقصف المشيعين، كما استهدف سيارة المراقبين بقذيفة بي ام بي من حاجز في المنطقةquot;. وفي شريط فيديو آخر، ظهر عدد من الجثث والجرحى الذين يئنون من الالم، وقد غطتهم الدماء، وقال معلق انهم من ضحايا quot;مجزرة خان شيخونquot;.

مقتل 43 في سوريا الثلاثاء بينهم 20 في إطلاق نار على مشيعين
هذا وقتل 43 شخصًا في اعمال عنف في سوريا الثلاثاء، بينهم عشرون في اطلاق نار على موكب تشييع في بلدة خان شيخون في ريف ادلب (شمال غرب)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;في محافظة ادلب استشهد 20 مواطنا اثر اطلاق نار من القوات السورية على مشيعي شهيد من خان شيخون سقط في قرية تمانعة الغاب في ريف حماهquot;. وقتل اربعة مواطنين، بينهم امراة، اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة وقذائف على ريف مدينة القصير في محافظة حمص (وسط).

في مدينة دير الزور (شرق)، قتل سبعة مواطنين بينهم شرطي منشق اثر اطلاق نار عشوائي من القوات النظامية السورية، بحسب المرصد. كما قتل شخص في اشتباكات وقعت فجر اليوم في مدينة داعل في محافظة درعا (جنوب). وفي ريف دمشق، قتل اربعة اشخاص في حوادث اطلاق نار متفرقة.

وفي مدينة بانياس الساحلية، قتل اربعة مواطنين في انفجار وقع في مبنى بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء ولم تعرف ملابساته. كما قتل ليلاً ثلاثة اشخاص ذبحًا، وألقيت جثامينهم على جانب الطريق في قرية تمانعة الغاب في ريف حماه (وسط).

واشنطن تبدي quot;قلقها الشديد لتصاعد العنفquot; في سوريا
في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة quot;قلقة بشدة لتصاعد العنفquot; في سوريا، وذلك بعد اتهام منظمة حقوقية النظام السوري بارتكاب quot;مجزرةquot; في محافظة ادلب في اثناء وجود مراقبين دوليين. وقال جاي كارني quot;نحن قلقون بشدة حيال تصاعد العنف على الارض في سوريا، العنف الطائفي المتنامي في البلاد، وايضا بالتأكيد حيال عدم سماح النظام باجراء انتقال سياسيquot;.