بغداد: قالت وزارة الخارجية العراقية انها استدعت الثلاثاء السفير التركي في بغداد للاحتجاج على quot;بعض انشطةquot; القنصلين التركيين العامين في البصرة (جنوب) والموصل (شمال)، في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترا منذ اشهر.

د. وليد شلتاغ يتسلم وسام الشرف من الحكومة البولوني

وجاء في بلاغ للوزارة نشر على موقعها على الانترنت quot;استدعى رئيس دائرة شؤون الدول المجاورة الدكتور وليد حميد شلتاغ (الثلاثاء) السفير التركي في بغداد السيد يونس دميرارquot;.

وهو ثاني استدعاء من نوعه للسفير التركي في اقل من شهر.

واضاف بيان الخارجية ان شلتاغ ابلغ دميرار quot;احتجاج الحكومة العراقية على بعض أنشطة القنصلين التركيين العاميين في كل من البصرة والموصل والبعيدة عن واجباتهم والتزاماتهم القنصلية المحددة باتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963quot;.

ولم توضح الوزارة الانشطة المعنية.

واضاف البيان ان السفير التركي quot;اكد (..) حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين وتنميتها مؤكدا إن ليس لبلاده أي أهداف اواجندة تضر بمصالح البلدين أو تؤثر على العلاقات الإستراتيجية بينهماquot;.

وتوترت العلاقات بين البلدين في الاشهر الاخيرة خصوصا بشان قضية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المطلوب للقضاء في بغداد واللاجىء في تركيا وترفض انقره تسليمه.

وعلاوة على هذا الملف انتقدت تركيا في نيسان/ابريل رئيس الوزراء نوري المالكي (شيعي) بسبب احتكاره للسلطة وتمييزه ضد السنة كما قالت. ورد المالكي باتهام تركيا السنية بتحولها الى جهة عدائية والى السعي الى الهيمنة على المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية العراقية.