واشنطن: ايد مجلس النواب الاميركي الجمعة امكان استخدام القوة ضد النظام الايراني في حال هدد الولايات المتحدة وحلفاءها بواسطة السلاح النووي.

واورد مشروع قانون لتمويل وزارة الدفاع تبناه مجلس النواب بغالبيته الجمهورية الجمعة ان quot;هذا الامر ينبغي ان يكون السياسة الاميركية لجهة اتخاذ كل التدابير الضرورية، بما في ذلك (القيام) بعمل عسكري اذا اقتضت الضرورة لمنع ايران من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها او جيرانها بواسطة سلاح نوويquot;.

ويأتي التصويت على هذا الاجراء غداة التصويت على قرار اخر من شانه زيادة الضغوط على الرئيس باراك اوباما لمنع ايران من مواصلة برنامجها النووي.

ورغم ان القرار الذي تم تبنيه الخميس لا ينص على استخدام القوة، فانه يضيق الهامش امام اوباما عبر دعوته الى quot;التاكيد مجددا الطابع غير المقبول لايران تملك قدرة نووية ورفض اي سياسة تقوم على العرقلة كرد محتمل على التهديد النووي الايرانيquot;.

والاجراء الذي تضمنه قانون التمويل الذي تبناه مجلس النواب الجمعة لا يزال يتطلب موافقة مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديموقراطية. ويتوقع ان يرفض حلفاء اوباما الصيغة التي وضعها الجمهوريون.

وياتي كل ذلك عشية مفاوضات بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) في 23 ايار/مايو في بغداد تشكل تتمة للعملية التفاوضية التي كانت استؤنفت في نيسان/ابريل الفائت في اسطنبول بعد توقف استمر خمسة عشر شهرا.