بكين: أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية عن quot;معارضته الشديدةquot; لتقرير أصدره البنتاجون يشوه الحقائق عن تنمية الجيش الصيني.

وقال المتحدث باسم الخارجية هونغ لي اليوم (السبت) إن quot;التنمية العسكرية المبررة والعادية للجيش الصينىquot; تعرضت لانتقاد ظالم في تصريحات غير مسؤولة من الجانب الأمريكي بشكل غير عادل.

وأضاف إن الصين ملتزمة بطريق التنمية السلمية وتبنت سياسة دفاعية للدفاع بطبيعتها دفاعية ،وتابع قائلا إن الصين ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار والازدهار وتعزيزها في منطقة آسيا - الباسيفيك وفي العالم كله.

كما قال إن تنمية القوة العسكرية المحدودة للصين تتعلق تماما بحماية استقلال الصين وسيادتها وسلامة أراضيها ولا تستهدف أية دولة أخري أو هدف بعينه.وتابع قائلاquot;طالما أن أية دولة ليست معادية للصين ، فإنها لن تشك فى هذه التنمية ولن تقلق منها quot;.

وقال إن الصين تطالب الولايات المتحدة quot;باحترام الحقائق وأن تغير عقليتها وتتوقف عن السلوك الضار بإصدار مثل هذه التقارير عاما إثر عامquot; ، وquot;على الجانب الأمريكي أن يعزز العلاقات العسكرية الصينية - الأمريكية والثقة المتبادلة والتعاون وليس العكس quot;.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أصدرت تقريرها السنوي بعنوانquot; التطورات العسكرية والأمنية التى تشمل جمهورية الصين الشعبيةquot; يوم 18 مايو.