انقرة : نددت تركيا الاحد بتظاهرة امام قنصليتها في البصرة (جنوب شرق العراق) تم خلالها احراق العلم التركي احتجاجا على رفض انقرة تسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، بحسب ما افادت وكالة انباء الاناضول.

وشجب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;السلوك المشين ازاء العلم التركي خلال تظاهرة تمت على ما يبدو بتحريض من اشخاص وقحينquot;، بحسب الوكالة التي اوضحت ان داود اوغلو ادلى بتصريحه خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري.

واعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في تصريح متلفز الاحد ان التظاهرة السبت امام القنصلية التركية في البصرة تشكل quot;هجوما غير مقبولquot;.

وتجمع نحو مئتي شخصا السبت امام القنصلية وهددوا باستهداف المصالح التركية في البلاد، اذا لم تستجب انقرة لطلب تسليم نائب رئيس الجمهورية المتهم بالارهاب خلال 15 يوما.

وقام المتظاهرون بحرق علم تركيا وسط هتافات quot;لا لا لتركياquot; وquot;الشعب يريد اخراج الاتراكquot;.

وتعد قضية الهاشمي احد اسباب توتر العلاقات بين البلدين اضافة الى انتقاد تركيا في نيسان/ابريل لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (شيعي) quot;لاحتكاره السلطة وتمييزه ضد السنةquot;.

وقد رد المالكي باتهام تركيا السنية بتحولها الى جهة عدائية والسعي الى الهيمنة على المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية العراقية.