غزة: قال شقيق محمود المبحوح القائد العسكري في حركة حماس الذي تم اغتياله في دبي عام 2010 ان عائلته تنوي رفع دعوى قضائية بتهمة الذم والتشهير امام المحاكم الاسرائيلية ضد القائمين على فيلم اسرائيلي فرنسي يعتبرون انه quot;يشوهquot; صورة نجلهم.

وقال فائق المبحوح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان عائلته quot;سترفع قضية ذم وتشهير امام المحاكم الاسرائيلية ضد منتجي فيلم اسرائيلي يعمل على تشويه صورة الشهيد محمود المبحوحquot;.

واكد ان الفيلم quot;يمس بصورة شقيقناquot; ويظهره quot;بطريقة قذرةquot;، موضحا ان quot;الفيلم يظهره بانه يعاقر الخمر وبان هناك عارضة ازياء اسرائيلية تلتقي معه على البار ثم تغريه وتستدرجه ليتم اغتيالهquot;.

وتابع quot;نحن عائلة محافظة ومتدينة ونحترم سمعة الميت سيما ان شقيقنا يمثل رمزا مشرفا من رموز المقاومةquot;.

وفي اذار/مارس الماضي ذكرت صحيفة هارتس انه يجري حاليا اعداد فيلم من انتاج اسرائيلي فرنسي مشترك يسخر من اغتيال المبحوح الذي اتهم جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلي (الموساد) بالوقوف وراءه.

وعثر على جثة المبحوح احد مؤسسي الجناح المسلح لحركة حماس الذي كانت تلاحقه اسرائيل، في 20 كانون الثاني/يناير 2010 في غرفة باحد فنادق دبي.

ونشرت شرطة دبي مشاهد فيديو التقطتها كاميرات مراقبة تظهر ان 27 شخصا شاركوا في عملية الاغتيال.

واظهر التحقيق ان جميعهم استخدموا جوازات سفر مزورة بريطانية وفرنسية وايرلندية واسترالية والمانية.

ويتحدث الفيلم عن عميلين في الموساد يفاجآن بعملية الاغتيال لانهما يعلمان ان الجهاز لا يقف وراء العملية.

وخلال الفيلم يكتشف العميلان ان الاغتيال جزء من خطة نصب كبيرة تتعلق بمجموعة كبيرة من المجرمين ومن بينهم طالب وخبير في التزوير.

وتتهم دبي اسرائيل بالوقوف وراء عملية الاغتيال، الامر الذي تنفيه الدولة العبرية مشيرة الى عدم وجود ادلة تؤكد تورط جهاز الاستخبارات الخارجية.