بروكسل: قال دبلوماسي اوروبي الاثنين ان القوى الكبرى في مجموعة quot;5+1quot; تنتظر امورا quot;ملموسةquot; من جانب طهران مثل وقف انشطة تخصيب اليورانيوم، بمناسبة المفاوضات المرتقبة الاربعاء في بغداد حول ملف ايران النووي المثير للجدل.

واعتبر هذا الدبلوماسي ان هذه المحادثات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) يفترض ان quot;تركز على امور جوهرية ملموسة. الكرة في ملعب الايرانيين. ويتعين عليهم ان يقوموا بالخطوة الاولىquot;.

وراى الدبلوماسي ايضا ان quot;الوقت يضيقquot;.

وتبدي مجموعة 5+1 والوكالة الدولية للطاقة الذرية قلقها خصوصا حيال اشكالية تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يسمح بصنع قنبلة ذرية، فيما تواصل طهران انشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.

وبينما تؤكد طهران ان انشطتها محض سلمية، تتحدث الوكالة الذرية التي تراقب غالبية منشآت ايران في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي، منذ سنوات عن امكان وجود بعد عسكري لبرنامج ايران النووي.

وبحسب هذا الدبلوماسي، فان مسالة quot;التخصيب بنسبة 20 في المئة يجب ان تعطى الاولوية في المعالجةquot;. وقال انه quot;لا يكفيquot; السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول الى قاعدة برشين العسكرية (وسط) التي يشتبه في انها تؤوي انشطة نووية لم تعلنها ايران.

في المقابل، تامل طهران في الحصول على ضمانات حول رفع العقوبات المفروضة عليها. وايران تواجه سلسلة عقوبات من الامم المتحدة وكذلك اجراءات quot;احاديةquot; اتخذها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ضدها، وخصوصا الحصار النفطي الذي سيدخل حيز التنفيذ في الاول من تموز/يوليو.

وذكر هذا الدبلوماسي بان quot;العقوبات ليست هدفا في ذاتهاquot; وقال ان quot;على ايران ان تفي بالتزاماتها. الكرة في ملعبهمquot;.

والاثنين وبمناسبة زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو لطهران، رحب المفاوض الايراني سعيد جليلي وامانو بالمحادثات quot;الجيدة جداquot; وquot;المفيدة جداquot; التي اجرياها والتي قد تصلح قاعدة للوصول الى تسوية الاربعاء مع مجموعة 5+1.