دمشق: طلب المبعوث المشترك كوفي انان الثلاثاء من الرئيس السوري بشار الأسد التحرك quot;فورًاquot; لوضع حد للعنف المستمر في البلاد منذ 15 شهرًا. وقال انان في مؤتمر صحافي عقده عقب لقائه الاسد quot;ناشدته اتخاذ خطوات جريئة الآن - وليس غدًا، الآن - لخلق قوة دفع لتنفيذ الخطةquot; التي وضعها لحل الازمة في سوريا.

واضاف quot;اسمحوا لي أن أؤكد مرة أخرى، يجب ان يتوقف العنف ويجب أن تنفذ النقاط الست للخطةquot; متابعا quot;اريد من الرئيس ان يتحرك الانquot;.
ودعا انان الحكومة وجميع القوات الداعمة لها quot;الى وقف جميع العمليات العسكرية وإظهار أقصى درجات ضبط النفسquot;، مضيفا ايضا quot;ان على الاطراف الاخرى القيام بدورهاquot;.

وناشد انان الحكومة والشركاء الاقوياء في هذا الصراع ان quot;يتحلوا بالجراة من اجل الشعب السوريquot;. واكد انان على ضرورة وقف العنف quot;من اجل سورياquot;، مشددا على quot;وضع حد لهذا العنف والبدء في إعادة الأمل في التحول السياسي نحو مستقبل ديموقراطي يكون فيه لجميع المكونات دورquot;.

وتشهد البلاد اضطرابات اسفرت عن مقتل اكثر من 13 الف شخص، معظمهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وتنسب السلطات هذه الاضطرابات الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي إلى زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

واشار انان الى ان العنف توقف من قبل في 12 نيسان/ابريل وقال quot;توقف كلا الجانبين (عن اطلاق النار) في 12 نيسان/ابريل، ويمكن أن يتم ذلك مرة أخرى. ما هو مطلوب الإرادة والعزيمة والحرص على الشعب السوريquot;. وتابع quot;أناشد أيضا المعارضة المسلحة وقف أعمال العنفquot;.

كما طلب من quot;كل الدول ذات النفوذ اقناع الحكومة وجميع الأطراف بضرورة وقف العنف بجميع أشكاله، بما في ذلك انتهاكات حقوق الإنسان المستمرةquot;. واضاف المبعوث انه اشار الى الرئيس السوري quot;ان الخطة المكونة من ست نقاط لم يتم تطبيقها كما يجبquot;، لافتا الى quot;اننا في نقطة حرجةquot;.

واوضح انان ان الشعب السوري quot;لا يريد ان يتسم المستقبل بسفك الدماء والانقسامquot;، لافتا الى استمرار quot;عمليات القتل والانتهاكات الى اليومquot;.
وذكر انان الاسد ان المجتمع الدولي سيقوم قريبا quot;بمراجعة الوضعquot;. وحث انان الاسد على quot;احترام حرية الاحتجاج السلمي، وضمان أن يسمح للناس بالتعبير عن آرائهم من دون خوفquot;، داعيًا اياه الى quot;ممارسة سلطته وإطلاق سراح المعتقلينquot;.

ووضع انان خطة للخروج من الازمة اقرتها دمشق، وارسلت بموجبها بعثة من المراقبين الدوليين الى سوريا للتثبت من وقف اطلاق النار الذي اعلن في 12 نيسان/ابريل ويتم خرقه يوميا.

وتنص خطة انان ايضا على سحب الدبابات من الشوارع والسماح بوصول المنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المحتاجين واطلاق المعتقلين والسماح بالتظاهر السلمي وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه اي طرف.

موسكو تطالب الأمم المتحدة بتحقيق quot;موضوعي ومحايدquot; حول مجزرة الحولة

هذا وطالبت روسيا الثلاثاء الأمم المتحدة بإجراء تحقيق quot;موضوعي ومحايدquot; بشأن المجزرة التي خلفت 108 قتلى وحوالى 300 جريح في مدينة الحولة بوسط سوريا بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وجاء في البيان الذي نشر بعد مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومبعوث الامم المتحدة الى سوريا كوفي انان، quot;في هذه المرحلة يجب اجراء تحقيق موضوعي ومحايد حول كل ما جرى، تحت اشراف مراقبي بعثة الامم المتحدة في سورياquot;.

وقال لافروف لانان ان quot;مجزرة الحولة تثبت ان على كل الاطراف في سوريا وقف العنف فورا تفاديا لوقوع مثل هذه المآسي مستقبلاquot;. واكد الوزير ان روسيا تدعم خطة انان، مشددا على ان المجزرة تؤكد ضرورة تطبيقها في اسرع وقت بدلا من البحث عن حلول اخرى تشارك فيها قوات اجنبية.

وخلال الاتصال quot;تم التشديد على ضرورة تشجيع كل الاطراف الخارجية السوريين على بدء حوار سياسي موسعquot;. وبحسب اولى نتائج تحقيق الامم المتحدة اعدم معظم ضحايا مجزرة الحولة (وسط سوريا) الـ108 وبينهم 49 طفلا. وتنفي دمشق ان تكون قواتها مسؤولة عن هذه المجزرة وتحمّل المعارضة مسؤولية اعمال العنف في البلاد منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011. وطلب انان من الرئيس السوري بشار الاسد الذي التقاه الثلاثاء، اتخاذ خطوات quot;شجاعةquot; لانهاء العنف.

20 قتيلاً في اشتباكات وأعمال عنف في سوريا الثلاثاء
الى ذلك قتل 20 شخصا الثلاثاء في اشتباكات بين القوات النظامية ومجموعات منشقة وفي اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الجيش السوري منهك لانه تعرّض لخسائر كبيرة خلال الايام الماضية بسبب ارتفاع حدة العنف، في حمص (وسط) ودرعا (جنوب) وغيرها. واشار عبد الرحمن الى ان quot;النظام السوري لا يعطي كل الارقام (حول الخسائر) لانه لا يريد احباط جيشهquot;. وتشهد مناطق عدة في البلاد اشتباكات عنيفة متنقلة منذ ايام.

وقال المرصد السوري في بيانات متلاحقة ان ثلاثة مواطنين قتلوا في سقوط قذائف مصدرها القوات النظامية على قرية البويضة الشرقية في ريف مدينة القصير في محافظة حمص في وسط البلاد.

وقتل اربعة اشخاص في مدينة حمص، بينهم مدرسة برصاص قناص وشاب في الخامسة والعشرين في سقوط قذيفة على حي الصفصافة في المدينة.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل مدني اثر اصابته باطلاق رصاص في مدينة معرة النعمان التي quot;شهدت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المعارضة المقاتلةquot;. وفي مدينة حماه (وسط)، قتل مواطنان اثر اصابتهما برصاص قناص في حي طريق حلب.

كما قتل شاب في قرية التويني في ريف حماه اثر اطلاق رصاص عشوائي من القوات النظامية بحسب نشطاء من المنطقة. وفي ريف دمشق، قتل مواطن في بلدة عين ترما اثر اصابته برصاص عشوائي من القوات النظامية السورية.

واندلعت اشتباكات عنيفة في مدينة قطنا بين القوات النظامية ومنشقين اثر اقتحام الجيش للمدينة، اسفرت عن مقتل مدني وجرح آخر واعتقال العشرات واحراق عدد من المنازل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتعرضت بلدة الاتارب في محافظة حلب (شمال)، لا سيما الحي الشرقي، لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة وقذائف مصدرها القوات النظامية السورية ترافقت مع تحليق لطائرات حوامة. كما وقعت، بحسب المرصد، اشتباكات عند مداخل البلدة بعد انسحاب القوات النظامية منها ليلة الاثنين. وقتل في الاشتباكات خمسة من العناصر المنشقين.

في مدينة الرقة (شمال شرق)، قتل quot;ضابط برتبة ملازم اول ومساعد اثر اشتباكات مع مقاتلين من الكتائب المقاتلة المعارضة فجرا هاجموا دورية امنية قرب مبنى فرع الامن الجنائيquot;، بحسب المرصد. واسفرت اعمال العنف الاثنين في سوريا عن مقتل 64 شخصا بينهم 36 جنديا في القوات النظامية.

وبين قتلى الاثنين، المخرج السوري الشاب باسل شحادة الذي عاد الى بلاده من الولايات المتحدة قبل ثلاثة اشهر، بحسب ما تفيد صفحة على موقع quot;فايسبوكquot; الالكتروني خصصت له. وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان ان quot;لدى الشهيد العديد من الاعمال التوثيقية حول الثورةquot;.

وذكرت انه استقر في حمص بعد عودته quot;ليصبح أحد أهم وأشجع مصوري حمصquot;، مشيرة الى انه quot;يدرس مادة المونتاج لمصوري حمص، وقد درب وعلم أكثر من خمسة عشر شخصًا خلال فترة اقامته في حمصquot;.

وتستمر اعمال العنف في وقت يزور الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان دمشق، حيث التقى الرئيس السوري بشار الاسد للبحث في سبل تنفيذ خطته التي ارسلت بموجبها بعثة مراقبين دوليين الى البلاد للتثبت من وقف لاطلاق النار اعلن في 12 نيسان/ابريل ويتم اختراقه يوميا.

من جهة ثانية، افاد المرصد عن خروج تظاهرات عديدة الثلاثاء، احداها في مدينة السلمية في محافظة حماه quot;لدى زيارة وفد من لجان المراقبين الدوليين الى المدينةquot;.

كما خرجت تظاهرة حاشدة في بلدة بيت سحم في ريف دمشق احتجاجا على مجزرة الحولة. واظهر شريط فيديو وزعه ناشطون المتظاهرين وهم يهتفون quot;يا حمص نحنا معاك للموتquot;، وquot;يا حماة نحنا معاك للموتquot;، وquot;الجيش الحر الله يحميكquot;.