واشنطن: اكد المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما يشعر quot;بالصدمةquot; حيال اعمال العنف في سوريا ولكن سياسة اتخاذ القرار ينبغي ان تضع في الاعتبار مصالح الامن القومي، علما ان واشنطن لا يمكنها quot;انهاء كافة الفظائع في العالمquot;.

وقال جاي كارني لدى سؤاله عن رد فعل الرئيس الاميركي ازاء اعمال العنف التي يتعرض لها السوريون ويذهب ضحيتها اطفال، انها quot;تعزز تصميمه لكي تبذل الولايات المتحدة كل ما في وسعها (...) لتغيير هذا الواقعquot;.

واضاف quot;انه مصدوم مثل كل اولئك الذين يشهدون ما يجري في سوريا، او يتابعون الاخبارquot; الآتية من هذا البلد.

واضاف للصحافيين ان quot;الرئيس على اطلاع تام على كل هذا. وعندما يتخذ قرارات، فهو يأخذ بالطبع مثل هذه الآلام في الحسبان. عليه ان يتخذ قرارات وفي ذهنه كافة العناصر، بدءا بمصالح الامن القومي للولايات المتحدةquot;.

وقال جاي كارني quot;مهما عظمت قوة الولايات المتحدة، لا يمكننا انهاء كافة الفظائع في العالم. علينا ان نعمل مع شركائنا وحلفائنا لكي نقوم بالاعمال التي من شأنها ان تخفف من هذه السلوكيات المروعة في مختلف انحاء العالمquot;.

وقال quot;ينبغي التركيز على عملية اتخاذ القرار وما تفعله الولايات المتحدة للوصول الى النتيجة المتوخاة والعمل بحيث لا يترك ذلك عواقب ضارة بالنسبة للولايات المتحدة وفي بعض الاحيان على الناس الذين تحاولون مساعدتهمquot;.

واشنطن: تسليم روسيا اسلحة لسوريا عمل quot;مدانquot;

اعتبرت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة الخميس ان الاسلحة التي ترسلها روسيا الى سوريا هي عمل quot;مدانquot;، داعية الى زيادة الضغوط الدولية على الرئيس بشار الاسد.

كما اتهمت رايس الحكومة السورية quot;بالكذب الفاضحquot; بنفيها مسؤوليتها عن مجزرة الحولة التي ذهب ضحيتها 108 اشخاص في 25 ايار/مايو في وسط سوريا ودانها مجلس الامن الدولي.

وافادت وسائل اعلام ومجموعات حقوقية عن وصول سفينة روسية تنقل اسلحة الى مرفأ طرطوس السوري الاسبوع الماضي، في حين دافعت روسيا عن نظام بشار الاسد في مجلس الامن الدولي.

وقالت رايس quot;في ما يتعلق بالاخبار الواردة عن رسو سفينة تحمل اسلحة روسية، هذا يستدعي بداهة اعلى درجات القلق نظرا لان الحكومة السورية تواصل استخدام القوة الفتاكة ضد المدنيينquot;.

واضافت quot;ليس الامر من الناحية الاجرائية، كما هو بديهي، انتهاكا للقانون الدولي طالما انه لا يوجد حظر على الاسلحة، لكن استمرار تدفق الاسلحة الى النظام الذي يستخدم مثل هذه القوة المخيفة وغير المتكافئة ضد شعبه هو امر مدانquot;.

ورفض السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين انتقادات رايس، مؤكدا ان صفقات الاسلحة الى سوريا شرعية ولا تأثير لها على النزاع.

وقال تشوركين للصحافيين ان quot;الاسلحة التي يمكن ان نرسلها الى سوريا بموجب عقود مختلفة ابرمت قبل فترة طويلة، تتفق تماما مع القانون الدولية ولا تسهم في النزاع المسلحة الدائر حاليا في سورياquot;.

ودانت رايس كذلك نفي السلطات مسؤوليتها عن مجزرة الحولة الاسبوع الماضي واتهامها quot;مجموعات ارهابية مسلحة بارتكابهاquot; ضد سكان رفضوا التعاون مع تلك المجموعات ورفضوا مناهضة النظام.

وقالت رايس quot;اعتقد ببساطة انها كذبة فاضحة جديدةquot;.

واضاف quot;لا توجد ادلة حقيقية، بما فيها تلك التي قدمها مراقبو الامم المتحدة تدعم تلك الرواية للاحداثquot;.

الصين والدول العربية تحض سوريا على تطبيق خطة انان

دعت الصين والدول العربية المجتمعة في مدينة الحمامات شرق تونس في المنتدى الصيني - العربي الخامس، الخميس quot;الاطراف السوريينquot; الى quot;التطبيق الكامل لخطةquot; المبعوث الدولي الى دمشق كوفي انان quot;لتفادي خطر تدخل اجنبي وسيناريو الفوضى والحرب الاهليةquot;.

واشار البيان النهائي للاجتماع الى ان quot;الصين والدول العربية تدعو الاطراف السوريين الى التطبيق الكامل لخطة كوفي انانquot;.

وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي quot;على المجتمع الدولي مضاعفة جهوده وحض السلطات السورية على التطبيق الحازم والفوري لخطة انانquot;.

واضاف quot;ندعم من دون تحفظ مهمة انان ومهمة مراقبي الامم المتحدةquot;.

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي ومسؤولون من حوالى 15 بلدا عربيا مجمتعين في الحمامات طلبوا خلال افتتاح المنتدى صباح الخميس من الصين، حليفة دمشق، الضغط على النظام السوري quot;لوقف العنف والمجازرquot; وتطبيق خطة انان.