واشنطن: اعلن الجيش الاميركي انه يحقق حول هفوات مسلكية جديدة ارتكبها على ما يبدو عناصر من المارينز كانوا اثاروا فضيحة بتبولهم على جثث في افغانستان.

وفي كانون الثاني/يناير أمر وزير الدفاع ليون بانيتا باجراء تحقيقين على اثر بث شريط فيديو ظهر فيه جنود شبان من احدى وحدات قناصة النخبة التابعة لفوج من المارينز، يبولون سعداء على جثث ثلاثة افغان مخضبة بالدماء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع جون كيربي في تصريح صحافي ان المحققين quot;عثروا على عناصر تدعو الى الاعتقاد انه قد تكون حصلت هفوات مسلكية اخرى من اشخاص ينتمون الى هذه الوحدة، ولذلك طلبوا -مع كل الحذر المطلوب على ما اعتقد- فتح تحقيق جديدquot;.

واعلنت المتحدثة باسم المارينز كيندرا موتز ان التحقيق الذي يجريه ضابط سابق في المارينز، سينتهي من الان وحتى منتصف حزيران/يونيو.

ولم يكشف العسكريون عناصر اخرى حول ما كشفه التحقيقان الاولان اللذان انجزا الان، ولم يتخذوا بعد قرارا يتعلق بالعقوبات التي يمكن انزالها بالجنود المذنبين.

وقد يحال المتهمون على محكمة عسكرية لانتهاكهم قانون القضاء العسكري الاميركي واتفاقيات جنيف التي تقضي بالتعامل مع جثث الاعداء باحترام.