لاهاي:اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة ان بامكان ليبيا ارجاء تسليم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة بانتظار قرار حول صلاحيتها، التي تشكك بها طرابلس، لملاحقة نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقالت المحكمة في بيان ان quot;الغرفة التمهيدية الاولى في المحكمة الجنائية الدةلية قررت ان بامكان ليبيا ارجاء تنفيذ طلب تسليم سيف الاسلام القذافي للمحكمة (...) في انتظار قرار نهائي حول استثناء عدم صلاحية النظر في القضيةquot;.

الا ان المحكمة اوضحت ان quot;على ليبيا، في غضون ذلك، اتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان امكان التنفيذ الفوري لطلب تسليم المشتبه به الى المحكمة، في حال صدر حكم باعتبار القضية من صلاحية المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

وكانت طرابلس التي ترغب بمحاكمة سيف الاسلام القذافي في ليبيا، تقدمت في الاول من ايار/مايو باحتجاج خطي يطعن في صلاحية المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة سيف الاسلام الذي يحتجزه متمردون ليبيون سابقون في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب طرابلس.

وطلبت الحكومة الليبية ايضا من القضاة quot;الغاءquot; طلب المحكمة الجنائية الدولية الذي يأمر السلطات الليبية بتسليمها سيف الاسلام.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حق سيف الاسلام (39 عاما) الذي اعتقل في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا، مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير 2011 خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي تحولت حربا اهلية.

واكد ممثل ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية الاثنين ان المتمردين السابقين الذين يحتجزون سيف الاسلام يؤخرون تسليمه الى طرابلس لانهم لم يحصلوا على رواتبهم بعد.