طرابلس: اعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا الاحد ان انتخابات المؤتمر الوطني العام، وهي اول انتخابات وطنية منذ اكثر من اربعين عاما، ستتم في السابع من تموز/يوليو المقبل.

وقال نوري العبار ان موعد الانتخابات لهذا المجلس التأسيسي تم تحديده في السابع من تموز/يوليو، وذلك بعدما ارجئت هذه الانتخابات التي كانت مقررة اولا قبل 19 حزيران/يونيو لدواع quot;تقنية ولوجستيةquot;.

واشار العبار في مؤتمر صحافي الى ان قرار الارجاء سببه ايضا تاخير اقرار القوانين التي تنظم العملية الانتخابية وتمديد مهلة تسجيل الناخبين والية الطعن بالنسبة الى الترشيحات المرفوضة.

ونص الاعلان الدستوري الذي اقره المجلس الوطني الانتقالي الحاكم على وجوب اجراء الانتخابات قبل 19 حزيران/يونيو، اي بعد 240 يوما من اعلان تحرير ليبيا من نظام معمر القذافي الذي تم في 20 تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وسجل اكثر من 2,7 مليون ناخب اسماءهم للتصويت في هذه الانتخابات، اي ما يعادل ثمانين في المئة، علما بان ليبيا تعد ستة ملايين نسمة، 3,4 ملايين منهم من الذين يحق لهم الاقتراع بحسب المفوضية.

وبعد انتخاب المؤتمر الوطني العام، سيعين اعضاؤه ال200 لجنة خبراء تكلف صياغة مشروع الدستور الذي سيطرح بعد ذلك على استفتاء. ويخصص 120 مقعدا في الاجمال للمرشحين المستقلين بينما ستكون المقاعد ال80 الباقية مفتوحة للحركات السياسية.

وتؤكد المفوضية ان اربعة الاف مرشح مستقل او مرشحين مسجلين على لوائح الحركات والاحزاب السياسية قدموا ترشيحاتهم.

وتأسست عشرات الاحزاب في الاشهر الاخيرة لخوض هذه الانتخابات.