باريس: حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من خطر quot;تمركز مجموعات ارهابيةquot; في شمال مالي الواقع حاليا في ايدي قوات الطوارق والاسلاميين وذلك في ختام لقاء في باريس مع نظيره النيجري محمدو يوسوفو.

وقال الرئيس الفرنسي للصحافيين quot;هناك تهديد بتمركز مجموعات ارهابية في شمال مالي. هناك تدخل خارجي يزعزع استقرار مالي وينصب مجموعات مهمتها تدخل يتجاوز مالي بكثير الى افريقيا وقد يكون ابعد من ذلكquot;.

وتابع هولاند quot;هذا التهديد قائم ويعود الامر للافارقة ان يتجنبوا خطره وان يقرروا. المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا هي في الوقت نفسه الة قضائية والة يمكن ان تكون عسكريةquot;.

وقال الرئيس الفرنسي quot;يعود الامر للافارقة لكي يلجأوا الى مجلس الامن الدولي ونحن سندعم القرار الذي ستعرضه المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقياquot;.

واضاف quot;في حال تقرر القيام بتدخل، فيعود الامر للافارقة لكي يقوموا بذلك وفرنسا مثل القوى الاخرى تضع نفسها في تصرف الامم المتحدةquot;.

من جهته اكد رئيس النيجر المجاورة لمالي المعلومات التي اشارت الى وجود quot;جهاديين افغان وباكستانيين وفي مطلق الاحوال غرباء عن مالي يقومون بتدريب مجموعات ارهابيةquot;.

وقال quot;اؤكد هذه المعلومات، انه تهديد ليس فقط للمنطقة وانما ايضا للعالمquot; مؤكدا ان الدول الافريقية (المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا او الاتحاد الافريقي) تستعد للجوء الى مجلس الامن في مهلة لم يحددهاquot;.