توافد أفراد الأسرة الحاكمة في السعودية إلى المملكة عقب الإعلان عن نبأ وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد، في وقت تلقى العاهل السعودي الملك عبدالله اتصالات هاتفية وبرقيات للتعزية بوفاة الأمير الراحل.


الرياض: بدأ عدد من أفراد العائلة الحاكمة في السعودية بالتوافد إلى المملكة من الخارج في أعقاب الإعلان عن وفاة ولي العهد الأمير نايف بن عبدالعزيز، حيث سيتم غداً الصلاة على جثمان الامير الراحل في المسجد الحرام في مكة المكرمة ومن ثم تشييعه إلى مثواه الأخير.

ووصل الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدفاع الى جدة مساء اليوم حيث سيتقدم الأمراء العائدين إلى المملكة مع الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة في حين بدأت المملكة بتلقي برقيات التعزية من دول العالم المختلفة.

وأعلنت مملكة البحرين الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة الأمير نايف، بينما تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالات من عدد من قادة العالم للتعزية بوفاة الأمير نايف.

فقد اتصل العاهل المغربي الملك محمد السادس معربًا عن أحر تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين في وفاة الأمير نايف، كما تلقى الملك عبدالله اتصالاً من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي عبّر فيه عن تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين.

وتلقىالعاهل السعوديالملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصالاً هاتفياً من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في جمهورية مصر العربية المشير محمد حسين طنطاوي عبّر خلاله عن تعازيه ومواساته في وفاة الأمير نايف.

الأمير الراحل نايف مع شقيقه الأمير سلمان

كما تلقى الملك عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم من الرئيس التركي عبدالله غول، بدوره بعث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ببرقية تعزية الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بوفاة الامير نايف، وقال الملك عبد الله في برقيته، quot;لقد تلقيت بعميق الحزن وبالغ الاسى نبأ وفاة المغفور له بأذن الله صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز الذي انتقل الى رحمته تعالى بعد حياة حافلة بالعطاء والمواقف الجليلة كرسها لخدمة وطنه وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقquot;.

واضاف أن quot;المملكة العربية السعودية والامتين العربية والاسلامية فقدت برحيل سمو الامير نايف واحدًا من رجالاتها المخلصين الذين عملوا من أجل رفعة بلاده وخدمة قضايا الامة العربية والاسلامية وتعزيز وحدتها وتضامنهاquot;.

وفي وقت لاحق، قرر مجلس الوزراء الاردني اعلان quot;الحداد العامquot; في المملكة غدًا الاحد على وفاة الأمير نايف.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية إنه quot;بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء اليوم (السبت) برئاسة رئيس الوزراء فايز الطراونة اعلان الحداد العام في المملكة يوم غد الاحد بوفاة الامير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية السعوديquot;.

وفي رام الله، أُعلن عن توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم غد الأحد، إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في تشييع جثمان الأمير نايف.

وأبرق عباس، معزيًا العاهل السعودي بوفاة ولي عهده الأمير نايف بن عبد العزيز، وقال في برقيته: quot;تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة سمو ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز رحمه الله، الذي يمثل رحيله خسارة ليس للمملكة العربية السعودية فقط، إنما للأمة العربية والإسلامية، بل وللإنسانية جمعاءquot;.

وأضاف: quot;أننا باسم القيادة الفلسطينية إذ نتقدم إليكم وإلى الأسرة السعودية وإلى الشعب السعودي الشقيق، بأحر التعازي في هذا المصاب الأليم، فإننا نتضرع إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يحفظكم والمملكة السعودية والشعب السعودي الشقيق ذخرًا للإسلام وللأمة العربية والإسلامية وللإنسانية وللسلام العالميquot;.

كما أعربت بريطانيا عن تعازيها الصادقة للمملكة فيتصريح لوزير الخارجية البريطاني وليام هيج، وزعته وزارة الخارجية البريطانية اليوم، قال فيه: quot;إنني حزين جداً لسماع نبأ وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي خدم المملكة العربية السعودية ولسنوات طويلة باعتزاز وتفانٍ كبيرين، وإسهاماته الجمة في ازدهار المملكة وتحقيق أمنها، وسوف يظل باقياً في الذاكرةquot;.

وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن quot;تأثرهquot; بوفاة الأمير نايف، مؤكدًا أن فرنسا quot;خسرت صديقًاquot; وفق بيان للإليزيه.

وأورد البيان أن quot;السعودية خسرت رجل دولة طبع نهضة هذا البلد وساهم في شكل حاسم في أمنه وفي التصدي المشترك للارهابquot;.

واضاف البيان أن الامير نايف quot;ساهم ايضًا في شكل حاسم في تعميق العلاقات الثنائية بين فرنسا والسعودية. ومعه، تخسر فرنسا صديقًا اقامت معه شراكة واسعةquot;.

ووجه هولاند quot;الى جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز العاهل السعودي وعائلة الامير نايف والشعب السعودي أصدق تعازيهquot;.

وخلص إلى القول: quot;أتقدم في هذا الوقت الحزين بأصدق التعازي إلى المملكة العربية السعودية وشعبهاquot;.

وسيصلى على الأمير نايف في المسجد الحرام في مكة المكرمة الأحد وفق بيان الديوان الملكي السعودي.