موسكو: بدأت القوى العظمى وايران الاثنين في موسكو جولة جديدة من المحادثات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، تعتبر الفرصة الاخيرة لحل الازمة بالسبل الدبلوماسية.

وبدا رئيس الوفد الايراني سعيد جليلي مشاوراته مع كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي وموفدة مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والثين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) للمفاوضات مع ايران، حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ويشكل تخصيب اليورانيوم في ايران التي تشتبه الدول العظمى واسرائيل بانها تسعى لحيازة السلاح النووي، صلب المحادثات التي ستستمر حتى الثلاثاء في احد الفنادق الكبرى من العاصمة الروسية.

وتطلب مجموعة 5+1 من ايران وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ومبادلة مخزونها من اليورانيوم المخصب ب20% بوقود نووي هي بحاجة اليه. في المقابل، تقترح مجموعة 5+1 تخفيف العقوبات الدولية وتعاونا في مختلف المجالات النووية.

واعلن عضو في الوفد الايراني قبل بدء الاجتماع ان المفاوضات quot;ستفشلquot; اذا لم تعترف القوى العظمى بحق ايران في تخصيب اليورانيوم.

وخلال جولتين سابقتين من المفاوضات، في اسطنبول في نيسان/ابريل وفي بغداد في ايار/مايو، افترق الاطراف على خلاف خصوصا حول موضوع عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% والتي تقرب ايران من مستوى التخصيب الضروري لتصنيع قنبلة ذرية (90%).

ويمكن ان ينطوي فشل المحادثات في موسكو على عواقب كبيرة فقد عادت الولايات المتحدة واسرائيل الى التلويح بامكان اللجوء الى خيار عسكري لوقف البرنامج النووي الايراني في حال فشل المساعي الدبلوماسية.