موسكو: اعلن مسؤول في الوفد الايراني الى مفاوضات موسكو حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل ان الاجواء في هذه المحادثات التي بدأت الاثنين quot;غير ايجابيةquot;.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;حتى الان الاجواء غير ايجابيةquot;، موضحا ان quot;وضع نهج (للمفاوضات) هو المشكلة الرئيسيةquot;، مؤكدا في الوقت نفسه ان هذا انطباع quot;اوليquot;.

وبدأ وفدا ايران بقيادة سعيد جليلي والدول الكبرى بقيادة كاثرين اشتون وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي وموفدة مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) الاثنين في موسكو محادثاتهما المقررة ليومين.

وقال المتحدث باسم الوفد الاوروبي مايكل مان ان الدول الكبرى متمسكة بمطالبها حيال ايران: وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ومبادلة مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20% مقابل وقود نووي تحتاج اليه طهران.

وصرح مان للصحافيين quot;اولويتنا تكمن في تطرق الايرانيين الى مسألة نسبة ال20% التي تقرب ايران من مستوى التخصيب اللازم لانتاج القنبلة الذرية (90%)quot;.

وفي المقابل تقترح مجموعة 5+1 تخفيف العقوبات الدولية -- صدور ستة قرارات دولية ضد ايران منها اربعة مرفقة بعقوبات اقتصادية -- وتعاونا في عدة مجالات نووية مدنية.

وخلال الجولتين السابقتين من المفاوضات في اسطنبول في نيسان/ابريل وفي بغداد في ايار/مايو وضع الجانبان جدولا لخلافاتهما خصوصا حول تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وتخصيب ايران لليورانيوم الذي تشتبه الدول الكبرى واسرائيل بانه لتطوير سلاح ذري، في صلب محادثات موسكو.