: آخر تحديث

العاهل السعودي يسبق التوقعات زمنيا ويوافقها اسمياً

من الطائف أجاب الملك عبد الله عن الأسئلة التي بدأت تحوم في سماء العالم والإعلام، منذ أن صاح منادي المملكة أن نايفاً قد ثوى، وفي ساعات النهار الأولى قال الديوان الملكي كلمته على أن الملك اختار أخاه الأمير سلمان (كما كان متوقعاً) ولياً للعهد، ونصّب الامير أحمد وزيراً للداخلية.

يحظى برصيد علاقات ممتازة مع عديد من عواصم العالم المؤثرة


الرياض:nbsp;ما إن أنهى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز مراسم وداع أخيه غير الشقيق وولي عهده ، الأمير نايف بن عبد العزيز إلى مثواه الأخير، حتى خفّ إلى الطائف التي يتخذها الملوك السعوديون عاصمة صيفية لهم (الملك فهد وحده كسر القاعدة) ومن هناك حسم ولاية العهد لعهدة وزير الدفاع الأمير سلمان، ورفع الأمير أحمد درجة في وزارة الداخلية ليصبح وزيراً لها بعد أكثر من ثلاثة عقود قضاها نائبا لشقيقه الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز.

ورغم أن وفاة ولي العهد السعودي التي لم تكن مفاجئة، فقد كان يعيش، ارتباكا ، وتوقفا، في نظام جسمه، ما أثرnbsp;في nbsp;وظائفه من قلب، وكبد، وخلل في اداء مهامهما، وهذا ما يفسر علمه، بقرب أجله فأوصى أن يدفن على مقربة من المسجد الحرام، إلى جانب ثلاثة من إخوته ، الامير منصور أول وزير للدفاع في عهد والده الملك عبد العزيز، ومشاري، الذي يعرفه الانكليز جيدا وماجد الذي كان أميرا لمكة المكرمة.

لكن الوفاة فتحت البوابة واسعة ، أمام استحقاقات، جهد الملوك السعوديون ، على ترسيتها عقدا بعد عقد، إذ تتم إجراءات انتقال السلطة أو التعيين في القيادات العليا بسلاسة وهدوء يتجاوز التوقعات الزمنية كمثل حالة اليوم، إذ كانت التكهنات تنتظر إلى مابعد أيام العزاء الرسمية الثلاثة قبل الاجتماع ومن ثم التعيين.

في الطائف أجاب الملك عبد الله عن الأسئلة التي بدأت تحوم في سماء العالم والإعلام، منذ أن صاح منادي المملكة أن نايفاً قد ثوى، وفي ساعات النهار الأولى قال الديوان الملكي كلمته على أن الملك اختار أخاه الأمير سلمان (كما كان متوقعاً) ولياً للعهد، ونصّب الامير أحمد وزيراً للداخلية.

جرى تعيين الأمير سلمان ولياً للعهد دون المرور بهيئة البيعة، لأنه غير ملزم بها ، وفق نظام الهيئة، إذ يسري نظامها على من بعده، إلا أن اختيار سلمان فضلا عن أنه كان متوقعا فإنه أيضاً يحمل دلالات الثقة المطلقة به داخل أوساط السعوديين من الأسرة أو المواطنين، وفوق ذلك يحظى برصيد علاقات ممتازة مع العديد من عواصم العالم المؤثرة.

وضمن آليات الخلافة التي أقرت، أنشئت هيئة البيعة العام 2006 لتأمين انتقال سلمي للسلطة في السعودية. وقد عين الملك عبد الله اعضاءها واضعا على رأسها أخاه غير الشقيق الامير مشعل بن عبد العزيز.

الأمير أحمد بن عبدالعزيز

وتضم الهيئة 35 أميرا، هم 18 من الجيل الاول والاحفاد الذين توفي اباؤهم من ابناء الملك عبد العزيز، مهمتهم تأمين انتقال الحكم سلساً ضمن الأسرة الحاكمة

وكان الملك عبد الله اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 اللائحة التنفيذية التي تحدد آليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من اصداره وتنص على تفعيل عمل الهيئة بعد وفاة الملك الحالي.

وبالعودة إلى الأمير سلمان، وهو أحد أقطاب الحكم في المملكة، فيعرف عنه شبكة علاقاته الواسعة دولياً، ما يسهل مهمته الجديدة كثيرًاnbsp;إضافة إلى إدارة وزارة الدفاع التي اعتلى سدتها منذ 7أشهر، بعد وفاة شقيقه الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ويعزز ذلك خبراته المتراكمة في العمل السياسي والإداري وقربه من ملوك المملكة وخصوصاً منذ عهد الملك فيصل وحتى عهد الملك الحالي عبدالله بن عبدالعزيز.

أما في شأن وزارة الداخلية فإن الأمير أحمد بن عبدالعزيز المعروف بتعمده البعد عن الإعلام وفلاشاته كان أيضا على شفاه المحللين والمراقبين لأن يكون وزيرا لأخطبوط الوزارات السعودية، ويعرف عنه انغماسه في العمل حتى بات معروفاً بأنه الرجل المكتب.

وأحمد هو الابن الواحد والثلاثون من أبناء المؤسس، وهو شقيق لولي العهد الراحل الأمير نايف وكذلك للأمير سلمان، وولد في العام 1941.

ويواجه أحمد ملفات عديدة في الوزارة القوية التي خلفها له الأمير نايف، إلا أن توقعات استقرأتها إيلاف تقول إن الوزارة قد يحدث لها ما حدث لوزارة الدفاع والطيران بعد وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، إذ أعيدت هيكلة بعض أجهزتها وفصلت بعض المهام عنها. ومن هذه التوقعات ان تكون هناك وزارة خاصة بالأمن من مباحث وامن وقوات خاصة، ووزارة تتولى شؤون المناطق، يرأسها فرد من العائلة كما الاولى. بينما قد يذهب سلاح الحدود والجوازات والأحوال المدنية الى هيئات عليا.nbsp;


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ديموقراطية ومكترة
ابو متعب - GMT الإثنين 18 يونيو 2012 16:30
انما شو هالديموقراطية الرهيبة هي ههههههههههههههههههههه يا هيك الانتخابات الحرة والنزيهة يا بلا !!!!!!!!!!!!!!!!1111
2. الأمير سلمان
د.فهد تركي الماضي - GMT الإثنين 18 يونيو 2012 17:46
رحم الله الأمير نايف والذي كانت وفاته صدمه لكل من عرفه . فقد كان حاضرا بيننا باستمرار . ولكن لا نقول الا انا لله وانا اليه راجعون .وقد عوضنا خادم الحرمين الشريفين بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان فهذا الرجل يعرفه جميع ابناء المملكه كما يعرفهم هو .فهو القاريء الذي بنى ثقافته من القراءه ومن اتصاله وتحاوره مع المثقفين . حتى انه يتابع الصحف بجميع اتجاهاتها ويناقش بعض الكتاب فيما يكتبون اما بالتعليق او بالأتصال المباشر .وكنت اعجب من معرفته بالأسر سواء في نجد اوالحجاز ويتذكر اسما ؤهم . هو اختيار موفق وندعو الله ان يوفقه لما فيه خير وكننا الحبيب .
3. الى 1 لبنينيييي
سعودي - GMT الإثنين 18 يونيو 2012 19:24
ليك يالبنينيييي فيه حدا كزب عليك وقال انو نحنا عنا ديموقراطيه وانتخابات يابلد الطوائف المتذابحه ودعم الجزارين يابلد الميليشيات والارهابيين يابلد كل شارع بحزب وكل حارة بسلاحها وصواريخها ؟؟نحنا ماكزبنا ع العالم وقلنا انو عنا انتخيبيييت وبرلماااو كل طائفة تكرر زعمائها القتلة ونحنااا ماكزبنا متل مملكة الأسد بالانتخيبيييت ..روح حبيبي الطم وشوف لك قبر ابكي عندو آخر مين يتكلم شيعة لبنيييين العايشين على الارهاب وسرقة السيارات ومزارع الحشيش وصناعة المخدرات والاستقواء على الدولة بالسلاح والاغتيالات والدعارة
4. نريد شباب واصحاء
محمد - GMT الإثنين 18 يونيو 2012 19:25
طيب قبلنا باحتكار السلطة لكن على الاقل ارحمونا برؤساء شباب واصحاء لان المريض يحتاج الى رعاية فيكف يكون راعيا
5. مبروك للامير سلمان
جاك عطالله - GMT الإثنين 18 يونيو 2012 22:21
اهنىء الامير سلمان على ولاية العهد فهو شخص منفتح عقلانى و متحضر و بسيط ايضا واهنىء الشعب السعودى به --


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  2. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  3. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  4. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  5. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  6. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  7. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  8. ولكواليس
  9. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  10. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  11. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  12. اتهام الأردن بـ
  13. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  14. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  15. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  16. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
في أخبار