كيتو: طلب مؤسس موقع ويكيلكس الالكتروني جوليان اسانج quot;اللجوء السياسيquot; في الاكوادور موجها طلبا بهذا الخصوص الى سفارة هذا البلد اللاتيني في لندن، حسب ما اعلن الثلاثاء في كيتو وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو.

وقال الوزير ان quot;جوليان اسانج طلب اللجوء السياسي لدى البعثة الدبلوماسية الاكوادورية في لندنquot; وان quot;الحكومة الاكوادورية تدرس هذا الطلبquot;.

واكد موقع ويكيلكس في رسالة نشرت على موقع تويتر هذا الطلب موضحا ان اسانج موجود quot;تحت حماية سفارة الاكوادور في لندنquot;.

واوضحت وزارة الخارجية الاكوادورية ان اسانج قدم هذا الطلب الثلاثاء. وقالت في بيان ان اسانج quot;حضر الى مقر البعثة الدبلوماسية الاكوادورية في لندن طالبا حماية الحكومة الاكوادوريةquot;.

ومن ناحيتها، اكدت سفارة الاكوادور في لندن مساء الثلاثاء انها استقبلت اسانج وهي تدرس طلبه على ضوء شرعة quot;حقوق الانسانquot;.

وقالت السفارة في بيان quot;بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) وصل جوليان اسانج الى سفارة الاكوادور طالبا حق اللجوء السياسي من قبل الحكومة الاكوادوريةquot;.

واضافت quot;بوصفها دولة موقعة على الاعلان العالمي لحقوق الانسان وعليها واجب درس كل طلبات اللجوء، حولنا فورا طلبه الى الجهاز المختص في كيتوquot;.

واوضحت quot;خلال درس هذا الجهاز لطلب اسانج سيبقى هذا الاخير في السفارة بحماية الحكومة الاكوادوريةquot;.

وشكر اسانج الاكوادور على دراسته طلبه.

وقال في بيان quot;اؤكد انني اليوم وصلت الى سفارة الاكوادور وسعيت للحصول على اللجوء السياسي .. وانا ممتن لسفير وحكومة الاكوادور لدراستهم طلبيquot;.

وكان هذا الاسترالي البالغ من العمر 40 عاما الذي اكد انه ضحية مؤامرة، قد اعتقل في كانون الاول/ديسمبر 2010 في لندن بموجب مذكرة توقيف اصدرتها السويد في اطار قضية اغتصاب واعتداء جنسي مزعوم لسيدتين سويديتين.