روما: قالت وزيرة الداخلية الإيطالية، آناماريا كانشلييري إن سياسة بلدها الجديدة لمواجهة الهجرة غير الشرعية تعتمد على quot;تزويد ليبيا بالمعدات اللازمة لمنع الإبحار من شواطئهاquot; نحو أوروبا.

وأضافت الأربعاء لصحيفة quot;لا ستامباquot;، ردًا على انتقادات لوكالات حقوق الإنسان لإتفاقية أمنية مع طرابلس الغرب بخصوص مكافحة الهجرة غير الشرعية، إن quot;إيطاليا سوف تستمر في كل مكان فى دعم الالتزام باحترام حقوق الإنسان، وسوف تفعل كل بما وسعها به من أجل فتح حلقة قوية من التعاون بين السلطات في ليبيا والوكالات الإنسانية المحلية والدوليةquot;.

وتابعت الوزيرة quot;رسميًا وفي كل مناسبة سندعو الأصدقاء الليبيين إلى توقيع اتفاقية جنيفquot; الخاصة بحقوق الإنسان. وحول فقدان ثمانية مهاجرين أمس أمام سواحل بوليا في جنوب إيطاليا قالت الوزيرة إنه quot;لأمر مؤلم، ولكننا لسنا أمام حالة طوارئ للهجرةquot;، لافتة إلى أن مراكب الهجرة قلت من 45398 في العام السابق إلى حوالى ثلاثة آلاف وخمسمائة منذ بداية العام وحتى اللحظة، كما تقول أحدث البياناتquot;.

وأضافت إن بلادها سوف quot;تحترم الحكم الصادر من محكمة العدل الأوروبية، لذا لن نتتبع الناس مرة أخرى في البحرquot; لإعادتهم إلى نقاط إنطلاقهم في الشمال الأفريقي. وأردفت quot;لذا نحن نعمل على خلق الظروف المناسبة التي كي تتزود ليبيا بالأداوات والوسائل التي تمكِّنها من تجنب الإبحار (سرًا) من شواطئهاquot;.