فرّ طيّار سوري بطائرته الحربية إلى الأردن وطلب اللجوء السياسي هناك، بعدما كان يقوم بطلعة تدريبية فوق الأجواء السورية، إلا أنه اتجه بطائرته إلى الأردن وهبط في إحدى قواعد سلاح الجو الملكي الأردني.


عمان:أعلن الأردن الخميس أنه منح حق اللجوء السياسي للطيار السوري المنشق الذي هبط بطائرة حربية سورية في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة quot;بناء على طلبهquot;.

وأفاد سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية لوكالة فرانس برس أن quot;مجلس الوزراء قرّر منح الطيار السوري العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة اللاجئ الى الاردن حق اللجوء السياسي بناء على طلبهquot;.

ولم يعط مزيدا من التفاصيل. وكان المعايطة صرّح لفرانس برس سابقا بان قائد الطائرة الحربية السورية quot;التي هبطت في إحدى قواعد سلاح الجو الملكي شمال المملكة طلب اللجوء السياسيquot;.

من جانبه، قال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية في بيان انه quot;في تمام الساعة العاشرة وخمس واربعين دقيقة (0745 تغ) صباح اليوم (الخميس) دخلت الاجواء الاردنية طائرة ميغ 21 تابعة لسلاح الجو السوريquot;. واضاف ان quot;الطائرةهبطت بسلام في احدى قواعد سلاح الجو الملكي وقد طلب قائد الطائرة منحه حق اللجوء السياسيquot;.

وكان مصدر حكومي اردني اكد الخميس لوكالة فرانس برس ان quot;طائرة حربية سورية من طراز +ميغ+ الروسية الصنع هبطت اضطراريا في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (70 كلم شمال-شرق عمان ) قرب الحدود الاردنية السوريةquot;. وفي دمشق، اعلن التلفزيون السوري الرسمي ان السلطات فقدت الاتصال مع طائرة من طراز ميغ 21 كانت في طلعة تدريبية.

واشار التلفزيون السوري نقلا عن مصدر رسمي لم يكشف عنه في شريط اخباري عاجل الى quot;فقدان الاتصال مع طائرة ميغ 21 كانت في طلعة تدريبيةquot;. واضاف المصدر ان quot;الطائرة التي كان يقودها العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا قبل فقدان الاتصال بها في تمام الساعة العاشرة واربع وثلاثين دقيقةquot; (7,34 ت غ).

من جهة اخرى، قال جورج صبرا المتحدث باسم المجلس الوطني السوري المعارض لوكالة فرانس برس ان quot;الطائرة الحربية اقلعت من احد المطارات العسكرية في جنوب سوريا بين درعا والسويداءquot;.

واضاف ان quot;الطيار المنشق طار منفردا وباقصى سرعة وبشكل منخفض لتجنب الرادارات او المتابعةquot;. واشار الى ان quot;طريقة تحليق الطائرة تؤكد انشقاق الطيار الذي ينحدر من اسرة مناضلة من دير الزور (شرقي سوريا)quot;. واعتبرت دمشق ان الطيار quot;فار من الخدمة وخائنquot;، مطالبة السلطات الأردنية باستعادة الطائرة.

وبث التلفزيون السوري بيانا صادرا عن وزارة الدفاع جاء فيه ان quot;الطيار (حسن مرعي) الحمادة يعد فارا من الخدمة وخائنا لوطنه ولشرفه العسكري وستتخذ بحقه العقوبات التي تترتب على مثل هذه الاعمال بموجب الانظمة والقوانين العسكرية المتبعةquot;. وأكدت وزارة الدفاع في بيانها انه quot;يتم التواصل مع الجهات المختصة في الأردن من اجل ترتيب استعادة الطائرةquot;.

فيما رحّبت الولايات المتحدة بانشقاق الطيار وقالت إنه لن يكون الاخير الذي quot;يفعل الصوابquot; وينشق عن قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد. وقال توني فيتور المتحدث باسم مجلس الامن القومي ان هذا الطيار quot;واحد من امثلة لا تعد ولا تحصى عن سوريين، بينهم عناصر من قوات امن، يرفضون الاعمال الفظيعة التي يقوم بها نظام الاسد، وبالتأكيد لن يكون الاخيرquot;.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان فإن عشرات الآلاف من الجنود انشقوا عن القوات المسلحة السورية منذ اندلاع الاضطرابات في سوريا العام الماضي وانضم الآلاف منهم للجيش السوري الحر.

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري لجأوا الى المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011، والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 15 الف شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان. وبحسب المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك اكثر من 20 الف لاجئ سوري مسجلين في الاردن.