جنيف: دعا خبير دولي الولايات المتحدة الخميس ان تثبت ان الهجمات التي تنفذها طائراتها بدون طيار قانونية، محذرا من ان الامم المتحدة قد تضطر الى التحقيق في تلك الهجمات اذا لم تقم واشنطن باي تحرك.

وقال المقرر الخاص بين اميرسون للصحافيين على هامش اجتماع مجلس حقوق الانسان في جنيف، انه اذا لم تضع الولايات المتحدة اليات للتحقيقات في هجماتها بطائرات بدون طيار quot;فستكون التوصية هي ان الامم المتحدة ستفعل ذلكquot;.

واضاف quot;سيتم التحقيق في كل هجوم. يجب ان يعطي شخص ما الضحايا حقهمquot;.

وقال اميرسون ان الطائرات الاميركية بدون طيار quot;هي مثل ترك مسدس محشو بالرصاص وينتظر شخصا ليطلق منه النارquot;. واضاف ان المجتمع الدولي quot;قلق للغاية بشان استخدام القتل المحدد الاهدافquot;.

وقال اميرسون المقرر الخاص لنشر وحماية حقوق الانسان والحريات الاساسية ومكافحة الارهاب، ان 300 هجوم بطائرات بدون طيار حصلت في باكستان في الفترة من 2004 الى 2012.

واضاف ان هجمات مماثلة نفذت في اليمن والصومال وافغانستان.

وذكر الخبير الدولي ان 42 بلدا على الاقل تستخدم الان تكنولوجيا الطائرات بدون طيار quot;وهو ما يعد دليلا واضحا وجلياquot; على ضرورة ضمان وجود الادوات القانونية الدولية quot;لمنع اية انتهاكات مستقبليةquot;.

وفي القانون الدولي الانساني تمنع عمليات القتل المحددة الاهداف في النزاعات المسلحة. ومن حيث المبدأ يمكن فقط استخدامها طالما وجد دليل على وجود تهديد جدي في وضع نزاع، وحيث لا يتوفر اي حل اخر.

كما تعرضت سوريا الى انتقادات من المقرر الخاص بسبب استخدامها دعواته للدول لحماية شعوبها كمبرر لقصف المدنيين.

وقال ان quot;استخدام ضحايا الارهاب كذريعة لانتهاك حقوق الانسان الخاصة بالمدنيين وغير المقاتلين هو تشويه خطير وغير مقنع لتقرير (اميرسون) واساءة لاستخدام مبادئ القانون الدوليquot;.