صنعاء: أكد المركز الوطني اليمني لنزع الألغام أن الفرق الهندسية التي تتواجد في محافظة أبين في مهمة نزع الألغام التي زرعها مسلحو القاعدة تمكنت من انتزاع أكثر من ألفي لغم من مخلفات المسلحين منذ بداية عملها الميداني وحتى اليوم.

وقال المركز في تقريرله اليوم إن إجمالي ما تم نزعه وتفجيره حتى الآن 2119 قذيفة صاروخية وعبوة ناسفة متنوعة، فيما لايزال 312 قذيفة لم تفجر بعد. وأشار إلى أن هناك أحياء عديدة تعد أكثر خطورة في مدينة زنجبار، التي كانت معقلاً للتنظيم، مؤكدًا أن إجمالي عدد الوفيات من هذه الألغام بلغ 25 قتيلاً، منهم ثلاثة من العاملين في نزع الألغام.

وشدد المركز في تقريره على أهمية التوعية بمخاطر الألغام ومساهمة كل مؤسسات الإعلام والمجتمع المدني في هذا الجانب. ويتخوف أكثر من 160 ألف نازح من العودة إلى منازلهم بعدما أجبرتهم المواجهات بين الجيش ومسلحي القاعدة، التي استمرت أكثر من عام، على الفرار إلى محافظة عدن المجاورة، بعدما حذرت تقارير أمنية من قيام عناصر القاعدة بزرع ألغام ومتفجرات في غالبية المنازل.

وأقرت الحكومة اليمنية في وقت سابق إنشاء صندوق لإعادة إعمار المحافظة، وأكدت مساهمتها بمبلغ 10 مليارات ريال يمني، على أن يتم توفير مبالغ أخرى من الدعم الذي سيقدمه المانحون مستقبلاً.