بانغي: هاجم متمردون لم تعرف هويتهم ونهبوا الاحد قسمًا من منشأة تابعة لشركة اريفا النووية الفرنسية بالقرب من موقع باكوما الغني باليورانيوم في جنوب شرق جمهورية افريقيا الوسطى، كما افادت السلطات الاثنين.

وبحسب المحصلات الرسمية الاولى، فانه لم يسجل سقوط قتلى اثناء الهجوم الاحد لكن قرويا قتل بالقرب من الموقع بيد المهاجمين قبيل ذلك، وفقا لمصدر عسكري لم يكشف هويته.

وقالت اريفا ان الهجوم لا يعدو كونه عملية نهب، لكنها المرة الثانية في غضون سنتين التي يتعرض فيها موقع المجموعة النووية العملاقة لهجوم في افريقيا بعد عملية احتجاز رهائن في النيجر في 2010.

وقال مركز الاعلام العسكري في بيان تلي عبر الاذاعة الوطنية الاثنين ان quot;اشتباكا عنيفا حصل بعد ظهر امس (الاحد) في باكوماquot; بين جيش افريقيا الوسطى وquot;مجموعة مسلحين لم يتم التعرف إليهم اثناء محاولتهم مهاجمة منشأة اريفا التي تنشط في استخراج اليورانيومquot;.

واضاف ان المهاجمين تسببوا باضرار مادية وانسحبوا بعدما نهبوا بعض المؤن، مؤكدا انه لم تسجل اية اصابة بين العاملين او السكان ولكن من غير الممكن معرفة حصيلة المواجهات لدى المهاجمين. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان اتصالات جارية مع خمسة موظفين فرنسيين في المنشأة للتقرير بشأن الحل الافضل بالنسبة إليهم.

واوضح مصدر عسكري في افريقيا الوسطى في بانغي رفض الكشف عن هويته ان الهجوم لم يسفر عن ضحايا، لكنه اشار الى ان quot;مسلحين قتلوا قبل بضع ساعات من الاشتباك قرويا على بعد 25 كلم من باكوما. واخذوا معهم احد الوجهاء وشابا كان يقوم بارشادهم رهينتينquot;.