عقدحلف quot;الناتوquot; الثلاثاءاجتماعًالبحث الرد على سوريا بعد حادث إسقاط المقاتلة التركية. وكانت الولايات المتحدة قد تعهّدت أمس التعاون مع تركيا على ما وصفته بـquot;محاسبة سورياquot;، فيما اعتبر خبراء روس أن الطائرة كانت تختبر المضادات الجوية السورية لحساب حلف شمال الأطلسي، وأن إسقاطها quot;أظهر فاعلية الأنظمة الروسيةquot; التي تم تزويد سوريا بها.


بروكسل: أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن الثلاثاء أن إسقاط سوريا طائرة حربية تركية هو عمل quot;غير مقبولquot;، مؤكدا أن الحلف يقدم لأنقرة quot;دعمه وتضامنهquot; معها.
وقال راسموسن امام الصحافيين quot;هذا عمل غير مقبول ونحن نندد به بأشدّ العبارات ... لقد أعلن الحلفاء دعمهم القوي وتضامنهم مع تركياquot;، موضحا أن الحلف ما زال quot;يدرسquot; الملف.

وتابع أن quot;امن الحلف الاطلسي لا يتجزأ ونحن الى جانب تركيا بروح من التضامن القويquot;، وذلك في أعقاب اجتماع طارئ للحلف في مقره في بروكسل على مستوى سفراء الدول ال28 الاعضاء.
ومضى راسموسن يقول quot;سنواصل المتابعة عن كثب وبقلق كبير للتطورات على الحدود الجنوبية الشرقية للحلفquot;.

وعقد اجتماع الحلف بناء على طلب من تركيا التي استندت الى المادة الرابعة من معاهدة الحلف والتي تنص على أنه بإمكان أي بلد عضو في الحلف الاطلسي ان يرفع الى مجلس الحلف مسألة لمناقشتها مع باقي الاعضاء عندما يعتبر أن ثمة تهديدا لوحدة أراضيه او استقلاله السياسي او أمنه.
وهي المرة الثانية فقط في تاريخ الاطلسي الذي تأسس في 1949 التي يعقد فيها اجتماع بناء على البند الرابع، وكانت المرة الاولى في 2003 حين عقد اجتماع بطلب من تركيا ايضا لبحث الحرب على العراق.

واتاح الاجتماع لممثل تركيا ان يعرض حادث الجمعة وللحلفاء أن يدلوا بتعليقاتهم.
واعتبر راسموسن ان الهجوم على الطائرة الحربية التركية quot;مثال اضافي لعدم احترام سوريا القوانين الدولية للسلام والامن وللحياة البشريةquot;، لكنه لم يأت على ذكر الخيار العسكري.

وعقد الاجتماع في مقر الحلف في بروكسل على مستوى سفراء الدول الـ28 الاعضاء،وهي المرة الثانية فقط في تاريخ الاطلسي الذي تأسس في 1949 التي يعقد فيها اجتماع بناء على البند الرابع، وكانت المرة الاولى في 2003 حين عقد اجتماع بطلب من تركيا ايضا لبحث الحرب على العراق.

وقد اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء أن إسقاط سوريا الطائرة هو quot;عمل عدوانيquot; من قبل سوريا وquot;اعتداء جبان من نظام الاسدquot;. وقال اردوغان quot;لم يصدر أي تحذير او اي مذكرة من سوريا لقد تصرفوا دون القيام بأي من هذه الاجراءات وبعد ذلك يدعون من دون حياء بانهم اصدقاء لنا. انه عمل عدوانيquot;. واعتبر ان quot;اصدار تعليقات لنفي مسؤولية (سوريا) عن هذا الاعتداء الجبان من نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد ليس عملا مسؤولاquot;.

وحذر إردوغان من ان بلاده سترد على اي انتهاك لحدودها من قبل سوريا ولو انه اقر في الوقت نفسه بأن الطائرة انتهكت المجال الجوي السوري quot;لفترة قصيرةquot; وquot;عن غير قصدquot;. واضاف اردوغان في كلمة امام البرلمان ان quot;قواعد الاشتباك تغيرت بالنسبة الى القوات المسلحة التركية. فأي عنصر عسكري قادم من سوريا ويشكل تهديدا او خطرا امنيا على الحدود التركية سيعتبر هدفاquot; عسكريا.

وتابع إردوغان الذي استمرت كلمته ساعة امام نواب حزبه العدالة والتنمية، وندد quot;بعمل عدائيquot; وquot;هجوم جبان من قبل نظام (الرئيس السوري بشار) الاسدquot; ضد تركيا.

وقال quot;هذا الحدث الاخير يظهر ان نظام الاسد اصبح يشكل تهديدا واضحا وقريبا لامن تركيا وكذلك لشعبهquot;.

واضاف ان طائرة ال اف-4 فانتوم التركية التي اسقطت كانت تقوم بمهمة تدريب في المجال الجوي الدولي وليس في المجال الجوي السوري كما تؤكد دمشق.

وأكد ان تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي سترد quot;في الوقت المناسبquot; وبquot;حزمquot; على إسقاط طائرتها.

وشدد إردوغان على ان بلاده ستواصل دعم الشعب السوري حتى سقوط نظام quot;الدكتاتور الدموي وزمرتهquot; الحاكمين في دمشق.

وقال quot;الشعب السوري شعب شقيق. تركيا ستدعم الشعب السوري بكل الطرق اللازمة حتى يخلص نفسه من القمع والمجازر ومن هذا الدكتاتور الدموي وزمرتهquot;.

فيما اعتبرت روسيا الثلاثاء ان اسقاط سوريا الطائرة الحربية التركية الاسبوع الماضي يجب ان لا ينظر اليه على انه عمل quot;استفزازيquot; او quot;مقصودquot;.
وفي اول تعليق روسي على الحادث الذي وقع الجمعة، قالت وزارة الخارجية في بيان quot;نعتقد انه من المهم أن لا يتم النظر الى الحادث على أنه عمل استفزازي او مقصود، وان لا يقود الى زعزعة الوضعquot;.

واضافت الوزارة ان quot;تصاعد الدعاية السياسية بما في ذلك على المستوى الدولي، امر بالغ الخطورة في سياق جهود جارية لحشد كل العوامل الخارجيةquot;، من اجل فرض تطبيق خطة السلام التي أعدها المبعوث الدولي للامم المتحدة لسوريا كوفي انان.
واوضحت الخارجية الروسية quot;ندعو من جديد جميع الاطراف، سواء في المنطقة او في الخارج، الى التصرف حصرا بما يخدمquot; خطة انان وquot;الى ان لا يتخذوا تدابير تخرج عن هذا الاطارquot;.

من جانبها، عرضت طهران الثلاثاء استخدام علاقاتها الجيدة مع دمشق وانقرة للمساعدة على حل الخلاف بين الدولتين اثر اسقاط سوريا لمقاتلة تركية الجمعة. وصرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان اسقاط سوريا المقاتلة quot;مسألة في غاية الحساسيةquot;، وذلك قبيل بدء الحلف الاطلسي اجتماعا حول هذه القضية الثلاثاء.

وقال رامين مهمانبرست في لقائه الصحافي الاسبوعي quot;سنستفيد من علاقاتنا الجيدة مع الدولتين لحل المسألةquot;. وأعرب المتحدث عن أمله في ان تتكمن quot;الاطراف الرئيسة في المنطقةquot; من احتواء الحادث وتفادي جرّ دول اخرى الى القضية.

واضاف quot;يجب ان يكون الحل من خلال ضبط النفس والمفاوضات وعلى (الجانبين) ان يتفاديا الاجراءات التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقةquot;. وتابع quot;نأمل ان يتم حل المسألة سريعاquot;.

هذا، وأكد نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينج أمس الاثنين ان طائرة انقاذ بحري تركية تعرضت لنيران سورية فيما كانت تقوم بعمليات بحث في محاولة للعثور على طياري المقاتلة التركية التي أسقطتها دمشق الجمعة.

وصرح ارينج للصحافيين quot;اقلعت احدى طائراتنا من طراز كازا مع فريق مساعدة. ويا للاسف، فان نيرانا مصدرها البر استهدفت طائرتنا. لقد اتصلت وزارة الخارجية (التركية) وهيئة اركان جيشنا بالسلطات السورية فتوقف هذا الترهيب فوراquot;.

وبعدما اجمعت الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي على وصف اسقاط دمشق مقاتلة تركية بانه عمل quot;غير مقبولquot; عززت الاثنين ضغوطها على دمشق لكنها تفادت اي تصعيد عسكري عشية انعقاد اجتماع الاطلسي.

وتبنى وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المجتمعون في لوكسمبورغ مجموعة عقوبات جديدة بحق سوريا هي السادسة عشرة منذ بدء الاحتجاجات الشعبية وقمع النظام الدامي لها قبل اكثر من عام، وتستهدف شركات ووزارات جديدة وتوسع نطاق الحظر على شراء الأسلحة.

إلى ذلك، تعهدت الولايات المتحدة التعاون مع تركيا على ما وصفته بـquot;محاسبة سورياquot; بعد حادث إسقاط المقاتلة التركية. وقال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الابيض مساء الإثنين، إن الولايات المتحدة تتضامن مع تركيا وهي تحقق في حادث اسقاط الطائرة الذي وقع يوم الجمعة وتحدد ردها.

ويعتقد المسؤولون الأميركيون إن إسقاط سوريا الطائرة كان متعمدا. غير أن كارني لم يحدد طبيعة الرد المتوقع على الحادث ، الذي ادى الى زيادة التوتر بين تركيا وسوريا. واضاف في تصريحات على متن طائرة الرئيس باراك اوباما في طريقه الى نيوهامبشير quot;سنعمل مع تركيا وشركائنا الاخرين على محاسبة نظام الاسدquot;.

من جانبها، أبلغت تركيا مجلس الأمن الدولي بأن إسقاط سوريا الطائرة الحربية التركية تهديد للسلم. وكانت الحكومة التركية قد أعلنت في وقت سابق إنها لا تنوي خوض حرب مع سوريا بسبب إسقاط طائراتها.

ووصفت الحكومة السورية اسقاط الطائرة بأنه دفاع عن النفس وحذرت تركيا وحلفاءها في حلف شمال الاطلسيquot; ناتوquot; من أي اجراءات انتقامية. وقال كارني quot;نحن على اتصال وثيق مع المسؤولين الاتراك وهم يحققونquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد قالت الاحد إن اسقاط الطائرة بأنه عمل quot;وقح وغير مقبولquot;. من ناحية أخرى ، قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين انهم يعتقدون ان اسقاط الطائرة كان متعمدا.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي quot;لا نعرف تفاصيل وآليات عملية اتخاذ القرار التي أدت الى اسقاط هذه الطائرة. الحقيقة هي أنها اسقطت. ونحن نعتقد ان ذلك كان عملا متعمداquot;. واضاف المتحدث quot;ينبغي ان يحاسب النظام السوري عليه.quot; وقالquot;هذا يبين من جديد عدم شرعية نظام الاسد وما يفعله كما انه يبعث على أشد القلقquot;.

من جانب آخر، اعتبر خبراء روس متخصصون أن الطائرة كانت تختبر المضادات الجوية السورية لحساب حلف شمال الأطلسي، وأن إسقاطها quot;أظهر فاعلية الأنظمة الروسيةquot; التي تم تزويد سوريا بها. والحادث الذي وقع فيما كانت الطائرة تقوم بمهمة تدريب فوق المياه الدولية كما تقول أنقرة، أو حين انتهكت الطائرة المجال الجوي السوري كما تقول دمشق، يتوقع أن يكون محور اجتماع لحلف شمال الأطلسي الذي تنتمي تركيا إليه، اليوم.

وقالت وكالة quot;ريا نوفوستيquot; الروسية نقلا عن الخبير سعيد أمينوف إن الطائرة كانت quot;على الأرجح تختبر أنظمة المضادات الجوية السورية بهدف تحديد عناصرهاquot;، وأضافت quot;ريا نوفوستيquot; نقلا عن أمينوف الذي يرأس موقع quot;فيستنيك بي في أوquot; المتخصص في أخبار المضادات الجوية، أن quot;الطائرة كانت تحلق على علو منخفض، وهو أحد العناصر الأساسية في انتهاك أي نظام دفاعي مضاد للطيرانquot;.