لوكسمبورغ: وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الثلاثاء على اطلاق مفاوضات الانضمام مع مونتينغرو في قرار يفترض ان يصادق عليه قادة دول الاتحاد ال27 خلال قمتهم في بروكسل الخميس والجمعة.

واعلنت المفوضية الاوروبية ان وزراء الخارجية وافقوا على توصياتها بفتح المفاوضات. وقال مفوض التوسيع ستيفان فولي على تويتر quot;اثمن توصية وزراء الخارجية بفتح مفاوضات الانضمام مع مونتينغروquot;. ومونتينغرو التي نالت في كانون الاول/ديسمبر 2010 الوضع الرسمي كquot;دولة مرشحةquot; للاتحاد الاوروبي ستنضم بذلك الى تركيا وايسلندا، الدولتين اللتين تتفاوضان حاليا على الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام التي يمكن ان تستغرق عدة سنوات، يمكن ان تصبح مونتينغرو ثالث دولة من الجمهوريات اليوغوسلافية السابقة تنضم الى الاتحاد الاوروبي. وكانت سلوفينيا انضمت الى الاتحاد منذ 2004 فيما ستصبح كرواتيا العضو الثامن والعشرين في الاتحاد في تموز/يوليو 2013.

وقد نالت صربيا وضع دولة مرشحة في آذار/مارس الماضي لكنها لم تحصل على موافقة بعد لفتح مفاوضات الانضمام. كما ان مقدونيا نالت وضع مرشحة للاتحاد الاوروبي منذ 2005 لكنها لم تبدأ عملية فتح مفاوضات الانضمام بعد، لان اليونان تعرقل ذلك بسبب خلاف على اسم هذه الدولة.