واشنطن: جددت الولايات المتحدة الاربعاء اتهاماتها لحزب الله اللبناني بالارتباط بشبكة عالمية لتجارة المخدرات تمتد تشعباتها من اميركا اللاتينية الى لبنان مرورا بغرب افريقيا.

وقال رئيس برامج العقوبات في وزارة الخزانة الاميركية ديفيد كوهين في بيان ان هذه الشبكة يرأسها شخص يدعى ايمن سعيد جمعة يحمل جواز سفر لبنانيا واوراقا ثبوتية كولومبية وهي quot;تبيض عائدات تجارة المخدرات لمصلحة مجرمين ومجموعة حزب الله الارهابيةquot;.

واعلنت الوزارة انها ادرجت اربعة افراد لبنانيين او لبنانيين-كولومبيين، وثلاث شركات مقراتها في كولومبيا وفنزويلا، على قائمتها السوداء، وذلك بتهمة الانتماء الى هذه الشبكة. ويعني ادراج هؤلاء الاشخاص الماديين والمعنويين على القائمة السوداء تجميد كل اصولهم المحتمل وجودها في الولايات المتحدة ومنع اي مواطن اميركي او جهة اميركية من التعامل تجاريا معهم.

واوضحت الوزارة ان العقوبات هذه تشمل لبنانيا رابعا يحمل ايضا الجنسية الكولومبية ويدعى علي محمد صالح، مؤكدة انه عنصر quot;رئيسيquot; لحزب الله في كولومبيا اضافة الى تورطه في quot;شبكة جمعةquot;. وسبق لوزارة الخزانة الاميركية ان اتهمت في مطلع 2011 الحزب الشيعي المسلح بquot;الاستفادة من دعم مالي مصدره الانشطة الاجراميةquot; لهذه الشبكة.