بيروت: هنأ حزب الله اللبناني الشعب المصري على quot;انجازه الانتخابي الكبيرquot; الذي اوصل مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي الى الرئاسة، معربا عن امله في ان يتمكن الرئيس الجديد من اعادة مصر الى quot;موقعها العربي والاسلامي المتقدمquot;.

وبارك الحزب الشيعي في بيان quot;للشعب المصري العظيم انجازه الانتخابي التاريخي الذي حققه من خلال حضوره الكبير في الساحات والميادين المختلفة، وصبره الطويل، وحمايته لهذا الانجاز من أي تلاعب أو تزويرquot;. واعتبر ان هذا quot;الانجاز يأتي كخطوة نوعية ومصيرية على طريق تحقيق الاهداف الشريفة لهذه الثورة المباركةquot;.

كما بارك الحزب للرئيس المنتخب quot;الثقة الغالية التي منحه اياهاquot; الشعب المصري، quot;سائلاً الله تعالى ان يعينه على تحمل هذه المسؤولية العظيمة في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ مصر والمنطقة، وان يمكنه من تحقيق تطلعات الشعب المصري، ومن اعادة مصر الى موقعها العربي والاسلامي المتقدم في الدفاع عن قضايا الامة وصوغ مستقبل المنطقة ومصيرهاquot;.

وكان حزب الله من اشد المتحمسين لثورة 25 يناير المصرية. وقد اتسمت علاقاته مع نظام الرئيس السابق حسني مبارك بالتوتر الشديد. وفي العام 2010، دين 26 شخصًا في مصر اتهموا بالانتماء الى quot;خلية حزب اللهquot; وبالتخطيط لاعتداءات في مصر لحساب حزب الله.

ويرفض حزب الله المدعوم من سوريا وايران معاهدة السلام التي وقعتها مصر واسرائيل العام 1979. واتهم حزب الله نظام مبارك بالتواطؤ مع اسرائيل خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في نهاية 2008.