الخرطوم:افاد ناشطون السبت ان نحو الف شخص اعتقلوا الجمعة على هامش التظاهرات احتجاجا على ارتفاع الاسعار وضد الرئيس السوداني عمر البشير، ما يوازي عدد المعتقلين طوال الاسبوعين الاولين من الحركة الاحتجاجية.

واكدت منظمة الدفاع عن الحقوق والحريات ان قمع تظاهرات الجمعة اسفر عن مئات الجرحى.

ومن المصابين مسنون اغمي عليهم جراء الغاز المسيل للدموع، فضلا عن اخرين اصيبوا بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز والضرب بالهراوات.

وقال مسؤول في المنظمة المذكورة رافضا كشف هويته ان quot;البعض اعتقل ثم افرج عنهquot; في حين اقتيد اخرون الى سجون غير معروفة.

واضاف المسؤول quot;لا يمكنك ان تعلم اين هم موجودون. لا يحق لك حتى ان تسالquot;.

ومن بين المعتقلين طلال سعد الصحافي السوداني المتعاقد مع وكالة فرانس برس والذي اعتقل في مكاتب الوكالة في الخرطوم فيما كان عائدا بصور التقطها لاحدى التظاهرات. ولا يزال متعذرا الاتصال به.

وكان الناشطون السودانيون دعوا الى تعبئة واسعة الجمعة، عشية الذكرى الثالثة والعشرين للانقلاب الذي اوصل عمر البشير الى السلطة.

وفي احد اكثر الحوادث خطورة، قمعت الشرطة بعنف تظاهرة مناهضة للبشير قرب المسجد الذي يشكل مقرا لحزب الامة المعارض في مدينة ام درمان قرب الخرطوم.

وكان المتظاهرون الذين قدر ناشطون عددهم بالمئات في حين تحدثت الشرطة عن الاف، احرقوا اطارات ورشقوا عناصر الشرطة بالحجارة، الامر الذي يتكرر منذ اسبوعين في العديد من احياء العاصمة السودانية ومدن اخرى.