واشنطن: يزور المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني اسرائيل خلال الصيف، على ما افادت مصادر حملته الاثنين، وذلك املا في حشد دعم جزء من الناخبين اليهود الاميركيين الذين صوتوا بكثافة لصالح باراك اوباما عام 2008.

وأكد أحد المساعدين في حملة المرشح الجمهوري لانتخابات السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية ان رومني سيلتقي خلال زيارته رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

واوضحت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير اخباري من القدس ان رومني قد يلتقي ايضا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، كما سيشارك في اجتماع علني واحد على الاقل خلال الزيارة التي من المقرر استمرارها يومين.

والشهر الماضي، قال رومني الذي يركز منذ بداية حملته على انتقاد السياسة quot;الضعيفة وغير الحكيمةquot; للرئيس الديموقراطي حيال الشرق الاوسط، انه سينتهج سياسة quot;مناقضةquot; لسياسة اوباما في الشرق الاوسط في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وفي اذار/مارس، اشار الى ان زيارته الخارجية الاولى كرئيس quot;لن تكون الى القاهرة ولا الرياض ولا انقرة بل الى القدسquot;. وقد زار الرئيس اوباما هذه العواصم الثلاث في بداية عهده الا انه من المقرر ان يزور ايضا القدس.

ورد البيت الابيض الاثنين على اعلان زيارة رومني. وقال المتحدث باسم حماة اوباما، بن لابولت quot;الحاكم رومني قال انه سيقوم بعكس ما قام به الرئيس اوباما في علاقاتنا مع اسرائيل، وعليه راهنا توضيح كيف ذلكquot;.

واضاف quot;هل يعني ذلك انه يريد التراجع عن اكبر مساعدة في التاريخ لامن اسرائيل؟ او انه سيتخلى عن بلدان الائتلاف التي تعمل سويا لمواجهة الطموحات النووية لايران؟quot;.

وكان الناخبون اليهود الاميركيون صوتوا بشكل كبير لصالح اوباما عام 2008، اذ اقترع ثلاثة ارباعهم له والربع لمنافسه حينها جون ماكين.

الا ان استطلاعا للرأي اجراه معهد غالوب ونشر نتائجه في حزيران/يونيو اظهر تراجعا طفيفا لهذا الدعم الى نسبة 64%، اي ما يزيد عن ضعف نسبة ال29% من الناخبين اليهود الذين اعلنوا عزمهم التصويت لرومني.