تونس: أدانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الالكسو، الثلاثاء الاعتداءات التي طالت التراث الإنساني في تمبكتو شمال مالي المدرجة على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر.

ووصف المدير العام للمنظمة محمد العزيز ابن عاشور، هذه الإعتداءات بـquot;الآثمةquot;، معبّرًا عن الاستياء الشديد للألكسو ولأجهزتها للاعتداءات المتكررة التي تقترفها جماعات متطرّفة في شمال مالي على التراث الثقافي والحضاري في مدينة تمبكتو التاريخية الاستثنائية التي صنفتها منظمة اليونسكو ضمن التراث الإنساني.

هذا واعتبر بن عاشور أن quot;استهداف التراث والرموز الإسلامية للشعب المالي تعدّ إساءة إلى الدين الإسلامي، وأن ما حدث لا ينم فقط عن فكر غير واع، بل يصدر أيضًا من روح إجراميةquot; لتعمّد تلك الجماعات المتطرفة هدم المساجد وأضرحة الأولياء الصالحين في المدينة التراثية.

ودعا بن عاشور باسم الألكسو كل الدول الأعضاء في المنظمة والدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات الدولية والإقليمية إلى quot;الوقوف بقوة ضدّ ما تقترفه تلك الجماعات المتطرّفة في مالي من عنف على الثقافة الإسلاميةquot; والعمل quot;بحزم على منعها من تنفيذ مخططاتها التدميريّة التي تستهدف التراث الإنساني المشترك الذي يقوم بدور فاعل في نشر قيم التسامح والاعتدال للإسلام، ويساهم في دعم حوار الحضارات والثقافات بين الشعوب والمجتمعات الإنسانيةquot;.

وكانت مجموعات متشددة تسيطر على تمبكتو شمال مالي منذ اشهر، قامت بتدمير عتبات دينية ومساجد يعود بعضها إلى القرن الخامس عشر ميلادي بعدما دمرت في نهاية الأسبوع الماضي ستة أضرحة من أصل 17 لمزارات مسلمين في المدينة.