سيدني: رصدت السلطات الاسترالية الاربعاء مركبا يقل مهاجرين غير شرعيين اطلق قبل بضع ساعات نداء استغاثة قبالة سواحل جنوب اندونيسيا.

واوضحت السلطات ان سفينة تابعة للبحرية الاسترالية رصدت المركب الذي يقل ما بين 130 و180 مهاجرا وفقا للمعلومات الاولية وكان متوجها على الارجح الى جزيرة كريسماس الاسترالية الواقعة وسط المحيط الهندي.

واوضحت سلطات السلامة البحرية الاسترالية في بيان ان quot;الاحوال الجوية السيئة تحول دون توجه السفينة الاسترالية الى المركب للتاكد من اسباب توجيهها نداء الاستغاثةquot;.

وفي وقت سابق اعلن وزير الداخلية الاسترالي جايسون كلار للتلفزيون الاسترالي ان السفينة التابعة للبحرية اتصلت للابلاغ بانها ستبحر باتجاه المركب.

واوضحت سلطات السلامة البحرية انها تلقت طلب المساعدة في الساعة 4,30 الاربعاء (18,30 ت غ الثلاثاء) وطلبت من سفن البحرية التجارية القريبة من المكان التوجه الى المركب.

ويوجد مركب المهاجرين على بعد نحو 63 ميلا بحريا جنوب غرب جاوا و200 ميل شمال غرب جزيرة كريسماس في المياه الاندونيسية وهو يحاول الان العودة الى اندونيسيا.

وقال وزير الداخلية quot;اذا غرق المركب او لم يتمكن من الوصول الى اندونيسيا فان سفينة سلاح البحرية وسفن البحرية التجارية الموجودة على مقربة منه ستتدخل لانقاذ الركابquot;.

وفي نهاية حزيران/يونيو الماضي غرقت في المحيط الهندي سفينتان كانتا تقلان ايضا مهاجرين متوجهين الى استراليا.

وادى غرق السفينة الاولى الى مصرع او فقد 90 على الاقل من ركابها ال200. والثانية التي غرقت بعد ذلك باسبوع كانت تقل 125 شخصا تم انتشالهم سالمين من المياه.