لاغوس: حذرت السفارة الاميركية في نيجيريا الاربعاء مواطنيها من مخاطر التعرض لاعتداءات خلال فترة العيد الوطني الاميركي اعتبارا من الرابع من تموز/يوليو في هذا البلد الواقع في غرب افريقيا ويواجه تمردًا اسلاميًا.

وجاء في بيان نشر على موقع السفارة الالكتروني quot;ان البعثة الدبلوماسية الاميركية في نيجيريا توجه هذه الرسالة العاجلة الى جميع المواطنين الاميركيين لتحذيرهم من تهديدات محتملة ضد المنشآت الاميركية خلال عطلة العيد الوطني في 4 تموز/يوليوquot;.

وقد شهدت ابوجا العاصمة الفدرالية النيجيرية مساء الثلاثاء تفجيرا في مركز تجاري يجذب السكان المحليين وايضا الاجانب. ولم يسجل سقوط اي ضحايا. وطلب من المواطنين الاميركيين بحسب البيان الابتعاد عن اماكن العبادة والمراكز التجارية والعودة الى منازلهم قبل منتصف الليل.

وقامت جماعة بوكو حرام الاسلامية في الاشهر الاخيرة بسلسلة هجمات استهدفت خصوصا كنائس مسيحية. واضاف البيان ان السفارة quot;تبحث مع الحكومة النيجيرية في تشديد التدابير الامنيةquot; خصوصا خلال عيد الرابع من تموز/يوليو.

وفي حزيران/يونيو ادرجت الولايات المتحدة على لائحتها السوداء للارهاب ثلاثة من قادة جماعة بوكو حرام. لكن المنظمة نفسها غير مدرجة على هذه اللائحة. وقد سبق ان ضربت الجماعة العاصمة النيجيرية في الماضي خصوصا اثر اعتداء انتحاري على مبنى للامم المتحدة مما اسفر عن سقوط 25 قتيلا في اب/اغسطس الماضي.