باماكو: احتشد آلاف من الماليين المنحدرين من شمال مالي اليوم في العاصمة باماكو احتجاجًا على قيام إسلاميين متشددين بتدمير مواقع دينية اثرية في مدينتي جاو وتيمبوكتو الأثريتين.

وطالب المتحتجون بتحرير مدنهم من الحركات الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة أو توفير السلاح لهم ليتولوا قتال تلك الحركات. تأتي هذه الاحتجاجات قبيل قمة خاصة، من المقرر أن تعقد في مطلع الأسبوع المقبل في وجادوجو عاصمة بوركينا فاسو لبحث الأزمة المالية المقعدة.

يشارك في القمة قادة دول غرب أفريقيا وممثلون عن جماعة quot;أنصار الدينquot; وquot;حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقياquot; اللتان تسيطران على البلدتين الشماليتين.

وقام الإسلاميون المتشددون أخيرًا بتدمير سبعة مواقع مقدسة في بلدة تمبكتو الأثرية، بينها أضرحة quot;سيدي محمدودquot; وquot;سيد المختار الكونتيquot; ومسجد quot;سيدي يحييquot;، الذي يعود إلى القرن التاسع الهجري.

وذكرت تقارير أن الإسلاميين زرعوا ألغامًا حول بلدة جاو لردع المتمردين الإنفصاليين المنتمين إلى الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وهي الحركة التي تحالفت معهم لإسقاط الإدارة المالية من مدن الشمال في نيسان/أبريل الماضي، إلا أن الخلاف الإديولوجي حول الحلفاء إلى متحاربين خلال الأسابيع الماضية.