يبدو أنّ ائتلاف القوى الليبرالية في ليبيا يتجه نحو فوز بات شبه مؤكد في الانتخابات التشريعية التي جرت السبت. يأتي ذلك فيما تتوالى ردود فعل العواصم الغربية المشيدة بالاجواء التي جرى فيها الاقتراع.


طرابلس: اعلن ائتلاف القوى الليبرالية في ليبيا الاحد أنه يتصدر في معظم الدوائر الانتخابية في البلاد نتائج الانتخابات التشريعية التاريخية التي جرت السبت واشاد بها المجتمع الدولي.

من جانبه، أقر محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الاسلامي المنبثق من تيار الاخوان المسلمين، بـquot;تقدم واضحquot; في طرابلس وبنغازي لتحالف القوى الوطنية الذي يضم اربعين حزبًا صغيرًا.

وصرح فيصل الكريكشي الامين العام لتحالف القوى الوطنية لفرانس برس quot;أن التقارير الاولية (للائتلاف) تشير الى تقدم الائتلاف في معظم الدوائر الانتخابيةquot;.

وتواصل فرز الاصوات في عدة مراكز صباح الاحد بينما اعلن الكريكشي أنه يفضل انتظار صدور النتائج الرسمية عن المفوضية العليا للانتخابات قبل تقديم المزيد من التوضيحات.

وتستند استنتاجات القوتين المتنافستين، الليبرالية والاسلامية، الى quot;تقارير اوليةquot; من مندوبيهم الذين يراقبون عمليات فرز الاصوات في اول انتخابات حرة تشهدها البلاد وسينبثق عنها quot;مؤتمر وطني عامquot;.

عمليات الفرز متواصلة في ليبيا

واذا تأكدت هذه النتائج، فإن ليبيا ستختلف عن جارتيها تونس ومصر اللتين مرت عليهما رياح الربيع العربي وفاز فيهما الاسلاميون بالحكم في اول انتخابات تلت انهيار نظامي الحكم فيهما.

وتشمل هذه التقديرات الاولى نتائج المقاعد المخصصة للاحزاب السياسية المتنافسة وعددها 80 مقعدًا من اصل 200 مقعد.

وبالنسبة للمقاعد المئة والعشرين المخصصة للمرشحين فرديًا، يتوقع أن تنحو النتائج نفس المنحى حيث أن معظم المرشحين مدعومون من احزاب سياسية.

وردًا على سؤال لوكالة فرانس برس تحدث العديد من مراقبي الانتخابات في طرابلس وبنغازي عن فوز quot;ساحقquot; لليبراليين في عدة دوائر ومراكز اقتراع بنسب تتجاوز احيانا 90% مثل ما جرى في حي ابو سليم الشعبي في العاصمة.

وبدأ فرز الاصوات مساء السبت على أن تبدأ المفوضية العليا للانتخابات اعلان النتائج الاولية اعتبارًا من quot;الاثنين او الثلاثاءquot;.

ورغم اعمال عنف وتخريب ارتكبها ناشطون من دعاة الفيدرالية في شرق البلاد، تخطى الليبيون بنجاح اول انتخابات حرة في اجواء احتفالية بعد عقود من دكتاتورية نظام معمر القذافي.

واعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار مساء السبت أنه quot;مهما كانت النتيجة فان الشعب الليبي هو الفائزquot;، مؤكدًا quot;نجاحquot; الانتخابات رغم quot;يوم ادارة ازمةquot; خصوصًا في الشرق حيث ظلت مراكز الاقتراع مغلقة بسبب انعدام الامن.

من جهة اخرى، اشاد المجتمع الدولي بحسن سير الاقتراع.

ونوه الاتحاد الاوروبي بانتخابات quot;تاريخية حقًاquot; في ليبيا لا سيما وأنها جرت في quot;اجواء من الحريةquot; بينما تحدثت لندن عن quot;مرحلة هامةquot; ولحظة quot;تاريخيةquot; لهذا البلد في طريقه الى الحرية.

من جانبه، قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما تهانيه للشعب الليبي quot;على المرحلة المهمة الاخرى في انتقالهم الرائع نحو الديموقراطيةquot;.

ووصفت ايطاليا، القوة الاستعمارية السابقة، الانتخابات الليبية بأنها quot;منعطف حاسمquot;، مؤكدة أن الامر يتعلق بمرحلة مصيرية في هذا البلد نحو ارساء الديموقراطية.

بدوره عرض الرئيس التونسي منصف المرزوقي على مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي المساعدة في quot;اعادة بناء المؤسسات الدستورية في هذا البلد، بحسب ما اعلنت الرئاسة التونسية.

وقالت الرئاسة في بيان أن المرزوقي عبر خلال اتصال هاتفي مع عبد الجليل الاحد quot;عن استعداد تونس المطلق لمد يد المساعدة، انطلاقًا من تجربتها التأسيسية، لاشقائها في ليبيا من أجل طي المراحل المتبقية لإعادة بناء المؤسسات الدستورية بالسرعة والنجاح المطلوبينquot;.

وبعد ثمانية اشهر من نهاية نزاع مسلح اطاح بنظام معمر القذافي دعي 2,8 مليون ناخب الى اختيار الاعضاء المئتين في quot;المؤتمر الوطني العامquot;.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 60% بحسب النتائج الاولية التي اعلنتها المفوضية الانتخابية مساء السبت.

لكن سقط قتيل قرب مركز اقتراع في اجدابيا (شرق) في ظروف لم تتضح بعد.

وتخلل الاسبوع الذي سبق الاقتراع توتر في شرق البلاد بلغ ذروته الجمعة بمقتل موظف من اللجنة الانتخابية برصاص سلاح خفيف اطلق على المروحية التي كان على متنها في جنوب بنغازي.

وقبل ذلك طلب دعاة الفيدرالية الذين كانوا يحتجون على توزيع المقاعد في الجمعية الوطنية (100 مقعد للغرب و60 للشرق و40 للجنوب) من عدة موانئ نفطية في شرق البلاد تعليق نشاطها حتى نهاية الاقتراع.

وفي محاولة لتهدئة الوضع حرم المجلس الوطني الانتقالي الجمعية المقبلة من احدى اهم صلاحياتها وهي تعيين اعضاء اللجنة المكلفة صياغة الدستور المقبل.

ويفترض أن يحدد تشكيل هذه اللجنة عبر اقتراع جديد على أن ترسل كل منطقة اليها عشرين عضوًا.

وفي الاثناء سيكلف المؤتمر الوطني العام باختيار الحكومة الجديدة التي ستخلف المجلس الوطني الانتقالي.

باريس تهنىء الشعب الليبي بquot;مشاركته الكثيفةquot;

اشادت فرنسا الاحد بالانتخابات التي quot;كانت جيدة عموماquot; في ليبيا، وهنأت الشعب الليبي بquot;مشاركته الكثيفةquot; في عملية الاقتراع بعد ثمانية اشهر على انتهاء النزاع المسلح الذي افضى الى سقوط معمر القذافي وقتله.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;بعد ثمانية اشهر على سقوط نظام القذافي، تشيد فرنسا بالانتخابات التي كانت جيدة عموما في ليبيا على رغم بعض الحوادثquot;.

واضاف المتحدث في بيان quot;نهنىء الشعب الليبي بمشاركته الكثيفة، فهي تؤكد رغبته في المساهمة بنجاح العملية الانتقالية وطي صفحة سنوات الديكتاتورية ليبني اليوم دولة قانونquot;.

واضاف فاليرو ان quot;فرنسا تقف الى جانب الشعب الليبي في تقدمه الديموقراطي وتدعو الى توحيد الصفوف والتلاحم للمراحل المقبلة. وستستمر في مواكبة العملية الانتقالية للسلطات الليبية الجديدةquot;.

وشكلت فرنسا ابان رئاسة نيكولا ساركوزي راس حربة في العمليات العسكرية التي نفذها الحلف الاطلسي في ليبيا خلال الثورة على القذافي.