القدس: أفادت مصادر متطابقة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بحث الاثنين البرنامج النووي الإيراني مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال لقاء في القدس. وأعلن مكتب نتانياهو في بيان ان quot;رئيس الوزراء ورئيس المفوضية الاوروبية بحثا اهمية تعميق التعاون بين اسرائيل واوروبا كما بحثا الجهود التي تبذلها إيران من اجل امتلاك السلاح النووي واستئناف مباحثات السلام مع الفلسطينيينquot; دون مزيد من التوضيحات.

وأفادت المفوضية الاوروبية في بيان ان المسؤولين quot;بحثا ايضا في التهديدات الحيوية على المنطقة وتبادلا وجهات النظر حول العملية الدبلوماسية الجارية الرامية الى تسوية المسالة النووية في إيرانquot;.

وتعتبر اسرائيل وهي القوة النووية الوحيدة في المنطقة لكن غير المعلنة، ان البرنامج النووي الإيراني يشكل خطرا على وجودها وتستند في ذلك الى التصريحات المتكررة التي ادلى بها قادة الجمهورية الاسلامية الإيرانية بشان شطبها من الخارطة.

ويلوح ابرز القادة الاسرائيليين وفي مقدمتهم نتانياهو باستمرار بالتهديد بشن عملية عسكرية معربين عن شكوكهم في فعالية العقوبات ضد طهران التي تؤكد باستمرار ان برنامجها النووي محض مدني.

من جانب اخر جدد باروزو التاكيد انه quot;يؤيد حل الدولتينquot; اسرائيلية وفلسطينية من اجل التوصل الى السلام، على ما اضافت المصادر نفسها. وعقب اللقاء وقعت اسرائيل والاتحاد الاوروبي، وهو quot;اكبر شركائها التجاريينquot;، اتفاق تعاون في مجالي الطاقة والمياه.

ودعا باروزو الاحد الى تحريك المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية بمبرر انه عملية السلام يجب الا تكون quot;يتيمة الربيع العربيquot; وذلك خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض في رام الله بالضفة الغربية.