نواكشوط: اعتقلت الشرطة الموريتانية الثلاثاء في نواكشوط شبانا كانوا يتظاهرون مطالبين بتنحي الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وفق ما افاد منظمون.

وقال متحدث باسم هؤلاء الشبان لفرانس برس رافضا كشف هويته ان quot;الشرطة اعتقلت اكثر من عشرة شبان، واستخدمت الهراوات والغاز المسيل للدموع رغم الطابع السلميquot; للتحرك.

وتظاهر عشرات من الشبان ينتمون الى quot;حركة 25 فبرايرquot;، وهي منظمة موريتانية ابصرت النور في غمرة الربيع العربي، الثلاثاء امام مقر المجلس الدستوري في نواكشوط في جوار رئاسة الجمهورية. وندد هؤلاء بـquot;توالي الانظمة العسكريةquot; في موريتانيا منذ العاشر من تموز/يوليو 1978، تاريخ الاطاحة بمختار ولد داداه.

واضاف المتحدث quot;اخترنا هذا التاريخ إحياء للذكرى الرابعة والثلاثين لتدخل العسكريين في الحياة السياسية في موريتانيا وللمطالبة تاليًا برحيل النظام الحالي الذي انهى العام 2008 (نظام) اول رئيس ينتخب ديموقراطياquot; في البلاد.

وكان الجنرال محمد ولد عبد العزيز اطاح في السادس من اب/اغسطس 2008 بالرئيس سيدي ولد الشيخ عبدالله قبل ان ينتخب رئيسًا في العام 2009 بـ53 في المئة من الاصوات.

واصدرت quot;حركة 25 فبرايرquot; الاثنين بيانًا اعربت فيه عن رفضها quot;الشديد لأي شكل من اشكال التدخل العسكري في التغييرات السياسيةquot;. وطالبت برحيل النظام العسكري الحالي، ودعته الى quot;اخذ العبر من الانظمة العسكرية التي انهارت بارادة الشعوبquot;، في اشارة الى ثورات الربيع العربي.