واشنطن: رفض البيت الأبيض الثلاثاء المقولة، التي تعتبر ان بإمكان ايران لعب دور quot;ايجابيquot; في الازمة السورية، وذلك ردا على كلام لمبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان قاله خلال زيارته طهران.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض في تصريح صحافي في الطائرة الرئاسية التي اقلت باراك اوباما الى ولاية ايوا (وسط) quot;لا اعتقد ان بامكان احد ان يقول جديًا ان ايران كان لها تأثير ايجابي على التطورات في سورياquot;.

وكان انان اعرب مرة جديدة خلال زيارة الى طهران الثلاثاء عن رغبته في اشراك ايران في مساعي البحث عن حل للازمة السورية، وهو ما يرفضه الغربيون مع المعارضة السورية حتى الآن، متهمين طهران بدعم نظام دمشق عسكريًا.

وقال انان خلال تصريح صحافي مقتضب في طهران quot;هناك خطر خروج الأزمة السورية عن السيطرة وامتدادها الى المنطقةquot;، مضيفا quot;بامكان ايران ان تؤدي دورا ايجابياquot;، مؤكدا انه سيواصل من جهته quot;العملquot; مع القادة الايرانيين.

وكان الموفد الدولي اعلن الاثنين انه اتفق مع الرئيس السوري بشار الاسد على مقاربة في محاولة لوقف اعمال العنف، لكن بدون اعطاء توضيحات اخرى.

لكن كارني كرر التعبير عن رغبته في ان يتم تطبيق خطة انان الاساسية. وقال quot;نعتقد انه من الضروري ان تدعم المجموعة الدولية الخطة، وان تطبق هذه الخطة، وان يجري الانتقال الذي تدعو اليه هذه الخطة بدون الرئيس الاسدquot;.

واضاف quot;لا نزال متشككين جدًا حيال رغبة الاسد في الوفاء بتعهداتهquot;، محذرا من ان quot;الاصطفاف خلف بشار الاسد يعني الاصطفاف خلف طاغية ووضع بلادك على الجانب الخاطئquot;.