رئيس المجلس الوطني السوري خلال مؤتمر المعارضة في القاهرة في 2 تموز (يوليو) 2012

زاررئيس المجلس الوطني السوري، أبرز ائتلافات المعارضة السورية في الخارج، الأربعاء، موسكو للتشديد أمام القادة الروس على رفضه أي عملية انتقالية سياسية قبل تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.


موسكو:اعلن السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت الاربعاء ان الاوروبيين والاميركيين سيقدمون سريعا الى مجلس الامن الدولي مشروع قرار يتضمن quot;تهديدا واضحا بفرض عقوباتquot; اذا لم تطبق سوريا خطة كوفي انان للسلام.

وبحسب نظيره الفرنسي جيرار ارو، فان النص quot;سيتيح امكانية فرض عقوباتquot;، بينما حذرت السفيرة الاميركية سوزان رايس من انه ستكون هناك quot;عواقب واضحة في حال عدم احترامquot; خطة انان.

واعلن المبعوث الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان الاربعاء للصحافيين ان مجلس الامن الدولي quot;يبحث في التحرك الممكن القيام بهquot; لوقف النزاع المستمر في هذا البلد.

وفي احاطة عبر الفيديو من جنيف ابلغ المبعوث الخاص الى سوريا مجلس الامن في نيويورك بالمهمة التي قام بها لتوه في دمشق وطهران وبغداد في بداية الاسبوع.

وقال انان للصحافيين اثر الاحاطة ان quot;المجلس يبحث الآن في الخطوات التالية الواجب اتخاذها وفي التحرك الممكن القيام بهquot;، مضيفا quot;يجب ان نسمع شيئا في غضون الايام المقبلةquot;.

واعلن انان ان الغربيين يريدون تقديم مشروع قرار يزيد من الضغوط على الرئيس بشار الاسد. واوضح ايضا ان ايران والعراق يواصلان دعم خطته التي تتألف من ست نقاط وتبناها مجلس الامن في نيسان/ابريل ولم تطبق.

واضاف quot;انهما يدعمان فكرة عملية انتقالية سياسيةquot;.

ويتقدم الاوروبيون والاميركيون من مجلس الامن الدولي بمشروع قرار حول سوريا يرمي الى زيادة الضغوط على دمشق لانهم اعتبروا ان مشروع القرار الذي عرضته روسيا ضعيف جدا، كما اعلن دبلوماسيون الاربعاء.

وطرحت روسيا الثلاثاء على الاعضاء الاربعة عشر في مجلس الامن مشروع قرار يمدد ثلاثة اشهر مهمة المراقبين الدوليين في سوريا لكنه لا يتطرق الى التهديد بفرض عقوبات.

واعلن السفير البريطاني مارك ليال غرانت للصحافيين ان quot;المشروع الروسي اخطأ الهدف نوعا ماquot;. وقال ان خطة كوفي انان للسلام quot;لم تسمح حتى الان بوضع حد للعنفquot;.

واضاف ان الغربيين يتوقعون الحصول على ملخص من الوسيط الدولي كوفي انان الذي تحدث الى مجلس الامن الدولي صباح الاربعاء قبل عرض النص.

وبحسب نظيره الالماني بيتر فيتينغ، فان القرار يجب ان يشدد على وجوب تطبيق خطة انان وخصوصا سحب الجيش السوري لاسلحته الثقيلة. وقال quot;من الخطأ التركيز فقط على بعثة المراقبين الدوليين (...) نريد احترام قرارات المجلس ونريد وقف استخدام الاسلحة الثقيلةquot;.

واوضح دبلوماسيون اخرون ان المشروع الغربي سيكون تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يتضمن التهديد بفرض عقوبات، وانه سيطرح على البحث اليوم الاربعاء او الخميس.

واعلن عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض في موسكو الاربعاء ان الدعم الروسي لنظام بشار الاسد هو الذي يتيح استمرار اعمال العنف في سوريا.

وقال سيدا خلال مؤتمر صحافي بعد لقائه وزير الخارجية سيرغي لافروف quot;نرفض السياسة الروسية - ايا كانت مسمياتها - لأن هذه السياسة الداعمة للنظام تتيح استمرار العنفquot;.
وقد فشل عبد الباسط سيدا في اقناع المسؤولين الروس الذين التقاهم الاربعاء في موسكو بوقف دعمهم لنظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يشترط المجلس تنحيه قبل البحث في أي مرحلة انتقالية.

وجاءت زيارة سيدا على رأس وفد من المجلس الوطني الى روسيا غداة تقدم موسكو بمشروع قرار الى مجلس الامن لتمديد تفويض بعثة المراقبين الدوليين في سوريا من دون الاشارة الى احتمال فرض عقوبات.

وقال سيدا لصحافيين عقب انتهاء محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: quot;اؤكد باسم كل المعارضة الشعبية في سوريا أن الحوار غير ممكن ما لم يرحل الاسد. لكن روسيا لها رأي آخرquot;.

وقال عضو المكتب التنفيذي في المجلس ورئيسه السابق برهان غليون: quot;لم نلاحظ تغييرات في الموقف الروسي. كنت هنا قبل سنة والموقف (الروسي) لم يتغيّرquot;.

واوضح منذر ماخوس، العضو في المجلس، quot;تباحثنا في الموقف الروسي ونحن نتفهم موقف (المسؤولين الروس) بشكل افضل. لكن موسكو لم تغيّر موقفها وهي تعتقد أن الاسد لا يزال يحظى بدعم غالبية الشعب السوريquot;.

وكان سيدا وصف في مستهل المباحثات مع لافروف ما يجري في سوريا بأنه quot;ليس مجرد خلاف بين المعارضة والحكومة، بل ثورةquot;، معتبرًا أنه يشبه quot;ما شهدته روسيا عند انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1991 عندما سارت على طريق الديموقراطيةquot;.

وقال لافروف قبل الاجتماع على أنه يريد اغتنام الفرصة quot;ليوضح مرة أخرىquot; موقف موسكو من الازمة السورية والداعي الى quot;الحوارquot; بين اطراف النزاع.

وشدد على quot;ضرورة وقف العنف بجميع اشكاله من جميع الاطراف باسرع وقت ممكنquot;، وفتح quot;حوار بمشاركة الحكومة ومجموعات المعارضةquot;، من اجل quot;الاتفاق على عناصر ومهل العملية الانتقاليةquot;.

وبعد وقت قصير على انتهاء المحادثات، اعلنت موسكو أنها ستواصل تسليم الحكومة السورية انظمة مضادات جوية.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مساعد مدير الجهاز الفيدرالي للتعاون العسكري فياتشيسلاف دزيركالن قوله: quot;سنواصل تطبيق عقد تسليم انظمة مضادات جويةquot;، مشيرًا الى انها معدات quot;ذات طابع محض دفاعيquot;.

ووافقت مجموعة العمل الدولية حول سوريا، التي تضم الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي وتركيا ودولاً تمثل الجامعة العربية، في 30 حزيران/يونيو في اجتماع عقدته في جنيف، على مبادىء مرحلة انتقالية في سوريا تنص خصوصًا على تشكيل حكومة تضم وزراء من الحكومة الحالية ومعارضين.

الا أن المعارضة السورية اعلنت رفضها البحث في أي عملية انتقالية قبل تنحي الاسد.

وقدمت موسكو الثلاثاء الى الاعضاء الـ14 في مجلس الامن الدولي مشروع قرار يمدد لمدة ثلاثة اشهر مهلة التفويض المعطى لبعثة المراقبين الدوليين الموجودة في سوريا بقرار من مجلس الامن للتحقق من وقف لاطلاق النار اعلن في 12 نيسان/ابريل ولم يتم الالتزام به. ولا يلحظ المشروع الروسي الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه على فرض أي عقوبات.

وتنتهي في 20 تموز/يوليو مهلة مهمة المراقبين.

ويطالب المشروع السلطة والمعارضة السوريتين بـquot;البدء فوراً بتطبيقquot; خطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان للحل في سوريا وتنفيذ توصيات مجموعة العمل الدولية.

في باريس، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الاربعاء أن مشروع القرار الروسي الجديد حول سوريا في مجلس الامن الدولي quot; دون توقعات القسم الاكبر من الاسرة الدوليةquot;.

واعتبر فاليرو أنه quot;من الضروري نقل كافة السلطات التنفيذية الى هيئة حكومية انتقالية (في سوريا)quot;.

ورفضت الولايات المتحدة الثلاثاء كلام مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان حول دور quot;ايجابيquot; لايران في الازمة السورية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني: quot;لا اعتقد أن بامكان احد القول جديًا أن ايران كان لها تأثير ايجابي على التطورات في سورياquot;.

في دمشق، رأت صحيفة البعث السورية الاربعاء أن الحوار quot;كان خيارًا استراتيجيًا، كما أكد الرئيس الأسد، (لكن) إذا لم يؤدِ الى نتيجة لا بد من الاستمرار في مكافحة الإرهابquot;.

ميدانيًا، شهدت دمشق وريفها صباح الاربعاء اشتباكات بين القوات النظامية السورية والمقاتلين المعارضين تلتها حملة مداهمات واعتقالات واسعة، بينما يتركز القصف على احياء مدينة حمص (وسط) الخارجة عن سيطرة النظام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد عن استهداف مجموعة من المقاتلين المعارضين حافلة صغيرة في ريف ادلب في شمال غرب البلاد، كانت تقل quot;احد عشر عنصراً من الجيش النظامي والاستخبارات ما ادى الى اصابتهم جميعاquot;.

ورجح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;مقتل معظم العناصر الـ11 واحد المقاتلين المعارضينquot; في العملية.

واكد المرصد في بيانات متلاحقة مقتل 12 شخصًا في سوريا الاربعاء نصفهم من المدنيين، نتيجة اعمال عنف في مناطق مختلفة.

ويصعب التثبت من اعداد الضحايا في سوريا من مصدر مستقل منذ أن اعلنت الامم المتحدة التوقف عن احصاء القتلى اواخر العام 2011، بينما يتعذر التأكد من الوقائع الميدانية والامنية بسبب القيود المفروضة على الحريات الاعلامية.