قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

النتائج الأولية تشير الى فوز الليبراليين في ليبيا بفرق شاسع

طرابلس: اكدت دفعة جديدة من النتائج الاولية للانتخابات الليبية نشرت الاربعاء ان الليبراليين حققوا في السباق على المقاعد الحزبية فوزا ساحقا على الاسلاميين في شرق البلاد الذي لطالما اعتبر معقلا للتيار الاسلامي.

وفي بنغازي (11 مقعدا) احرز تحالف القوى الوطنية (ليبرالي) 95733 صوتا متقدما بفارق شاسع على حزب العدالة والبناء المنبثق من الاخوان المسلمين والذي حصل على 16143 صوتا.

وفي شرق البلاد ايضا في دائرة انتخابية اخرى تضم اربع مدن احداها البيضاء احرز التحالف، الذي يقوده محمود جبريل رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي الحاكم، 47551 صوتا، متقدما بفارق هائل عن حزب العدالة والبناء الذي حصل على 6424 صوتا فقط، في حين حل حزب ثالث عضو في تحالف جبريل ثالثا ب4790 صوتا.

وكانت نتائج اولية نشرت الثلاثاء اظهرت ان الاسلاميين حصلوا على سدس كمية الاصوات التي فاز بها الليبراليون في منطقة اخرى من شرق البلاد تجمع كلا من طبرق والقبة ودرنة (5 مقاعد).

وبذلك يبدو ان الليبراليين في تحالف القوى الوطنية حصدوا معظم المقاعد الثمانين المخصصة للوائح الاحزاب السياسية.

والرهان الان على المقاعد ال120 الاخرى المخصصة للمرشحين الفرديين والذين يحظى معظمهم بدعم احزاب سياسية.

وصرح محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء المنبثق من الاخوان المسلمين لفرانس برس ان quot;النتائج الاولية (التي ترجح فوز الليبراليين) تتعلق ب40% من المقاعد. بالنسبة الى المقاعد ال120 الباقية النتائج الاولية تشير الى غياب تحالفquot; القوى الوطنية.

واضاف quot;لدينا الكثير من المناصرينquot; الذين فازوا بمقاعد، وتوقع quot;وجودا كبيراquot; للاسلاميين في المجلس الوطني.

وبدأت المفوضية الليبية العليا للانتخابات الاثنين اعلان النتائج الاولية لاول انتخابات تشريعية تعددية في ليبيا، على ان يستمر هذا الامر اياما عدة.