تونس: دعا راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الخميس في افتتاح المؤتمر التاسع للحركة التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس إلى quot;المصالحة الوطنيةquot; وquot;الوفاقquot; بين الفرقاء السياسيين في البلد.

وقال الغنوشي أمام نحو 10 آلاف من أنصار حزبه ان quot;البلد يحتاج إلى وفاق وطني ليحكم (..) ندعو إلى المصالحة الوطنيةquot;.

وأضاف quot;هذا المؤتمر يريد أن يقدم دعما حقيقيا للثورة ورسالة وحدة للشعب التونسي (..) اننا شعب واحد (..) وفي تونس يمكن أن تتعايش كل التياراتquot;.

وينعقد المؤتمر الذي يحمل شعار quot;مستقبلنا بين أيديناquot;، في قصر المعارض بالكرم الذي كان يحتضن الاجتماعات الشعبية لحزب quot;التجمع الدستوري الديمقراطيquot;، الحزب الحاكم في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وهذا أول مؤتمر عام وعلني في تونس لحركة النهضة التي نشأت سنة 1972 وظلت محظورة في عهد الرئيس الراحل الحبيب وبرقيبة وخلفه بن علي.

وسبق للحركة ان نظمت خمسة مؤتمرات سرية داخل تونس في الاعوام 1979 و1981 و1984 و1986 و1989، وثلاثة مؤتمرات في المهجر في الاعوام 1995 و2001 و2007.

وخلال هذا المؤتمر التاسع، الذي يستمر اربعة أيام، سينتخب 1103 من المنتسبين إلى النهضة رئيسا وأمينا عاما وأعضاء جددا للمكتب التنفيذي للحركة.

ومن المتوقع إعادة انتخاب الزعيم التاريخي للنهضة راشد الغنوشي رئيسا للحركة.

ويرأس الغنوشي (71 عاما) حركة النهضة منذ سنة 1991.

ويصف مراقبون الغنوشي بأنه رجل quot;الوفاقquot; بين الجناحين المعتدل والمتشدد داخل حركة النهضة.