بكين: اعتبرت الصين الجمعة اجتماع وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في كمبوديا الذي انتهى بخلاف حول الموقف الواجب اتباعه حيال بكين، بانه quot;بناءquot;.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية في تصريح صحافي quot;كان اجتماع بناء وقد لاقت وجهة نظر الصين حول الكثير من المسائل دعم العديد من الدول المشاركةquot;.

واضاف ليو وايمين quot;على مر السنوات سجل التعاون الاقليمي في آسيا نتائج مهمة من اجل السلام والاستقرار والتنمية والازدهار الاقليميquot;.

وللمرة الاولى انتهى اجتماع وزراء خارجية الدول العشر الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا الجمعة بدون نشر بيان ختامي بعد الخلافات التي سادت حول طريقة ادارة النزاعات على الاراضي في بحر الصين الجنوبي مع بكين.

وقال دبلوماسيون ان بنوم بنه التي تحتاج لدعم اقتصادي صيني تعمدت منع اي اشارة لحوادث محددة في البيان الختامي وهو ما كانت تريده فيتنام والفيليبين.

ورأى محللون ان هذه الانقسامات يمكن ان تهدد المفاوضات المستقبلية بين دول اسيان والصين حول quot;مدونة السلوكquot; التي يجري بحثها منذ عشر سنوات بالنسبة لبحر الصين الجنوبي الغني بالموارد والمحروقات.

وتتنازع بكين وهانوي على جزر باراسيلز وسبراتليز الغنية كما يعتقد بالمحروقات والتي تمر عبرها طرق بحرية دولية. كما تطالب بسبراتليز ايضا جزئيا او كليا الفيليبين وبروناي وماليزيا وتايوان.